العاهل المغربي يعين 4 وزراء في حكومة العثماني – إرم نيوز‬‎

العاهل المغربي يعين 4 وزراء في حكومة العثماني

العاهل المغربي يعين 4 وزراء في حكومة العثماني

المصدر: عبد اللطيف الصلحي- إرم نيوز

عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، على هامش انعقاد المجلس الوزاري بمدينة الدار البيضاء، 4 وزراء وكاتب دولة في المناصب الوزارية الشاغرة على خلفية قرارات ما بات يعرف إعلاميا بـ ”الزلزال السياسي“.

واشتمل القرار على تعيين وزير منتدب في ”التعاون الأفريقي“، وهي وزارة جديدة تم إحداثها لتطوير علاقات المملكة المغربية مع دول القارة السمراء.

واحتفظ حزب التقدم والاشتراكية بحقيبتيه الوزاريتين في ”الصحة والسكن والتعمير“،  حيث عين العاهل المغربي، عبدالأحد الفاسي، وزيرًا لإعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، كما عيّن أنس الدكالي، وزيرًا للصحة.

وحافظ حزب الحركة الشعبية أيضًا على حقيبتيه الوزاريتين في ”التعليم وكتابة الدولة في التكوين المهني“، بعد تعيين سعيد أمزازي، وزيرًا للتربية الوطنية والتعليم العالي. كما عيّن أيضا محمد غراس، في منصب كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتكوين المهني.

وتم تعيين محسن الجزولي، في منصب الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الأفريقي.

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، قد وضع لائحة المرشحين لتولي مناصب وزارية على طاولة الديوان الملكي، الثلاثاء الماضي، للبت فيها، وذلك بعد مشاورات مطولة مع الأغلبية الحكومية.

يذكر أن العاهل المغربي، قرر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إعفاء عدد من المسؤولين الوزاريين بعد أن قصّروا في مشاريع تنموية بمدينة الحسيمة.

 ويتعلق الأمر بكل من: محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكن وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، إضافة للحسين الوردي بصفته وزيرًا للصحة في الحكومة السابقة.

كما شمل القرار العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرًا عامًا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقًا.

كما قرر الملك إعفاء علي الفاسي الفهري، من مهامه كمدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com