دراسة إسرائيلية: الخليج يتسلح لمواجهة النووي الإيراني

دراسة إسرائيلية: الخليج يتسلح لمواج...

الخبير العسكري"يوئيل جوزينسكي" يتناول بشكل مفصل سباق التسلح بالمنطقة في ضوء تنامي القوة العسكرية الإيرانية ومخاوف دول المنطقة من قدرة إيران على الوصول لقدرات نووية عسكرية في المستقبل القريب.

المصدر: إرم - من محمود صبري

زعمت دراسة حديثة لمعهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب أن دول الخليج العربي تتسلح حالياً استعداداً لإمكانية امتلاك إيران بسلاح نووي قد يشكل خطورة على الأمن الإقليمي.

وتناولت الدراسة التي أعدها الباحث والخبير في الشؤون الإستراتيجية والإيرانية والخليج العربي ”يوئيل جوزينسكي“ بشكل مفصل سباق التسلح بالمنطقة في ضوء تنامي القوة العسكرية الإيرانية ومخاوف دول المنطقة من قدرة إيران على الوصول لقدرات نووية عسكرية في المستقبل القريب.

وقال جوزنيسكي في دراسته إن منطقة الخليج العربي تشهد حالياً سباقاً غير مسبوق للتسلح، زاعماً أن الدافع وراء ذلك السباق هو مضي طهران قدماً نحو تنفيذ مشروعها النووي، وإمكانية تحول دول الخليج العربي لدول خط المواجهة الأول مع إيران في أي حرب مستقبلية معها، ومن ثم وجدت دول منطقة الخليج نفسها مضطرة لتحسين قدرتها العسكرية التقليدية، إذ طرأ عليها بالفعل تغير ملموس تمثل في تحسين قدراتها الدفاعية، والتدريب على تنفيذ خطط هجومية تصل للأراضي الإيرانية.

وخلص جوزينسكي في دراسته لنتيجة مفادها أنه على الرغم من سعي دول الخليج العربي لشراء المزيد من العتاد العسكري الحديث بمختلف أنواعه، إلا أنه من غير الممكن المقارنة بين حجم ما تمتلكه إيران وتلك الدول وقدرتها على إدارة حرب حديثة تمتد لفترة طويلة، وذلك لوجود جملة من الأسباب في مقدمتها المعطيات الجغرافية الاستراتيجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com