خبراء يحددون شروط الاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديد – إرم نيوز‬‎

خبراء يحددون شروط الاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديد

خبراء يحددون شروط الاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديد

المصدر: القاهرة- من صلاح عبد الله

أكد خبراء المال والاستثمار، أن الاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديد، والذي أعلن عن تدشينه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أيام، يحتاج إلى مجموعة من الشروط لكي يحقق هذا المشروع الأهداف المرجوة منه، مشيرين إلى أنه من أهم هذه الشروط، طرح أسهم الاكتتاب بأسعار منخفضة، تمكن جميع فئات المجتمع من المشاركة في المشروع.

وقال هشام إبراهيم، الخبير المالي، إن هناك العديد من القواعد التي يجب إتباعها قبل طرح أسهم الاكتتاب العام في مشروع قناة السويس الجديد، مشيرا إلى أن أهمها هو طرح هذه الأسهم بأسعار منخفضة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من فئات المجتمع للمساهمة في هذا المشروع الضخم.

وأضاف إبراهيم في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، أنه يجب أن تكون هذه الأسهم متاحة لكل المصريين دون شروط تعجيزية، خاصة المتواجدين منهم بالخارج، حيث أن شراء هذه الأسهم يعتبر وسام على صدر كل مصري لمشاركته في بناء مستقبل وطنه من جديد، لذلك فمن المتوقع أن يشهدا هذا الاكتتاب إقبالا منقطع النظير من المصريين.

وأوضح أن طرح هذه الأسهم للاكتتاب سينعش الاستثمار في البورصة المصرية بشكل كبير، خاصة وأنها لم تشهد منذ زمن كبير عمليات طرح كبرى مثل هذا المشروع.

بينما أشار الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادي، إلى أنه يجب أن يكون هناك العديد من الضوابط القانونية الصارمة على عملية طرح الأسهم للاكتتاب في مشروع قناة السويس الجديدة، إذ أن المستثمرين في حاجة إلى رسالة طمأنة قبل دخولهم في استثمارات حكومية، خاصة وأن سمعة الحكومة في مثل هذه المشروعات، يشوبها الكثير من المشاكل، التي قد تؤدي إلى تخوف المستثمرين.

وقال جودة في لقاء خاص مع ”إرم“، إنه يفضل أن يكون طرح الأسهم للاكتتاب في مثل هذه المشروعات التنموية الضخمة التي لا يتوافر فيها التمويل لدى الحكومات، بأسعار منخفضة تمكن جميع الفئات من شرائها، مؤكدا على أن هذا الأسلوب هو الأفضل لنجاح مثل هذه المشروعات القومية الضخمة.

وأضاف أن من أهم الشروط التي يجب أن تطبق على عملية الاكتتاب، هو وضع حد أقصى لتملك الأسهم، وذلك لمنع أي محاولة من محاولات احتكار مثل هذا المشروع القومي.

ودشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مشروع تنمية محور قناة السويس بطول 72 كيلو مترا والمتضمن حفر قناة جديدة موازية للمجرى الملاحي الحالي للقناة، مشيرا إلى أنه سيتم طرح أسهم لتمويل المشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com