البرلمان العراقي يوافق على قانون يحرم 90 نائبًا من الترشح للانتخابات المقبلة – إرم نيوز‬‎

البرلمان العراقي يوافق على قانون يحرم 90 نائبًا من الترشح للانتخابات المقبلة

البرلمان العراقي يوافق على قانون يحرم 90 نائبًا من الترشح للانتخابات المقبلة

المصدر: إرم نيوز

صوت البرلمان العراقي، على مادة من مواد قانون الانتخاب، تنص على أن يكون المرشح للانتخابات البرلمانية المقبلة حاصلًا على شهادة البكالوريوس، وهو ما سيحرم نحو 90 نائبًا حاليًا من الترشح للانتخابات المقبلة لعدم حصولهم على هذه الشهادة.

ووافق البرلمان في جلسته، التي انعقدت الإثنين، على المادة الثانية التي تنص على أن يكون المرشح لعضوية المجلس حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، كما صوت على عدة قوانين كانت مثار جدل في الأيام الماضية، خاصة فيما يتعلق بموعد الانتخابات.

ويمتلك نحو 90 نائبًا في البرلمان العراقي شهادة الإعدادية، بينهم أعضاء في لجان مهمة ورؤساء لجان، فيما يثار الجدل بشأن صحة شهادة العشرات من شهادات النواب الآخرين، خاصة مع انتشار التزوير والجامعات الأهلية.

كما نصت المادة الثانية التي صوت عليها البرلمان على أن يكون المرشحُ غير منتمٍ إلى صفوف القوات المسلحة أو الهيئات المستقلة.

وتمكن مجلس النواب اليوم من المصادقة على موعد الانتخابات المقر من الحكومة العراقية، في 12 مايو المقبل، على الرغم من اعتراضات النواب السنة والأكراد.

في الأثناء، أصدر الرئيس العراقي فؤاد معصوم مرسومًا جمهوريًا حدد فيه يوم السبت الموافق 12/5/2018، موعدًا لإجراء انتخابات مجلس النواب لدورته الرابعة.

وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية أن ”الجهات ذات العلاقة وهي الحكومة ومفوضية الانتخابات، مسؤولة عن تنفيذ هذا المرسوم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com