30 دولة تطلق من باريس مبادرة لمحاسبة مستخدمي السلاح الكيميائي – إرم نيوز‬‎

30 دولة تطلق من باريس مبادرة لمحاسبة مستخدمي السلاح الكيميائي

30 دولة تطلق من باريس مبادرة لمحاسبة مستخدمي السلاح الكيميائي

المصدر: أ.ف.ب

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن ممثلي ثلاثين دولة سيلتقون الثلاثاء في باريس لإطلاق مبادرة تعمل على منع مستخدمي السلاح الكيميائي من الإفلات من العقاب، وذلك بعد استخدام روسيا مرتين حق الفيتو لمنع مواصلة تحقيقات دولية لكشف مستخدمي هذا النوع من السلاح في سوريا.

وقال لودريان في مقابلة مع صحيفة لو فيغارو الفرنسية تنشر الإثنين ”بمواجهة هذا الوضع (في سوريا) سنعلن من باريس، بمشاركة ثلاثين دولة، إطلاق مبادرة الهدف منها منع من أدينوا باستخدم الأسلحة الكيميائية من الإفلات من العقاب“.

وتابع الوزير الفرنسي أن ”بإمكان الدول التي ترغب بذلك، إعداد لوائح بالأشخاص المشتبه بهم“ في هذا المجال.

من جهتها أوضحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، ان الدول المجتمعة ستضع بأيدي المجتمع الدولي والرأي العام كل المعلومات التي تملكها حول المسؤولين المتورطين باستخدام الأسلحة الكيميائية، كما سيتم إنشاء موقع خاص على الإنترنت بهذا الصدد خلال مؤتمر باريس.

وأضاف لودريان في مقابلته ”بموازاة ذلك ستفرض فرنسا عقوبات، من نوع حرمان من تأشيرات وتجميد أصول مالية، بحق بعض الأشخاص المتورطين بهذه البرامج“ الكيميائية.

وقال الوزير الفرنسي أيضًا ”إن تصميمنا راسخ لإجبار هؤلاء المسؤولين عن جرائم فظيعة على دفع ثمن أفعالهم“.

وكانت روسيا الداعمة الأساسية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، استخدمت مرتين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حق الفيتو في مجلس الأمن لمنع تجديد عمل خبراء دوليين مكلفين التحقيقات حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com