نتنياهو وأردان يهاجمان قرار النواب العرب بمقاطعة خطاب بينس في الكنيست‎ – إرم نيوز‬‎

نتنياهو وأردان يهاجمان قرار النواب العرب بمقاطعة خطاب بينس في الكنيست‎

نتنياهو وأردان يهاجمان قرار النواب العرب بمقاطعة خطاب بينس في الكنيست‎

المصدر: الأناضول

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي في حكومته جلعاد أردان، الأحد، القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، بسبب قرارها أمس، بمقاطعة خطاب نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس أمام الكنيست غدًا.

ويصل بينس مدينة تل أبيب، مساء اليوم في إطار جولة شرق أوسطية، شملت الأردن ومصر.

وأمس، أعلنت القائمة العربية المشتركة في الكنيست، التي تضم 13 نائبًا من أصل 120، أن نوابها سيقاطعون الخطاب الذي سيلقيه بينس، غدًا الإثنين.

وقال نتنياهو في تصريحات صحافية أدلى بها في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة ”يديعوت أحرنوت“:“ إنه من العار أن يقاطع أعضاء كنيست خطاب نائب الرئيس الأميركي ”.

واتهم نتنياهو، الأعضاء العرب في الكنيست بمحاولة عرقلة زيارة بينس إلى إسرائيل.

بدوره، قال وزير الأمن الداخلي جلعاد إن ”العرب في إسرائيل يستحقون قيادة أفضل من أيمن عودة (رئيس القائمة المشتركة) وشركائه المتطرفين“.

وأدان أردان القرار، ووصفه بـ ”الصادم والفظيع“.

كما هاجم عدد من الوزراء في حكومة نتنياهو القائمة العربية المشتركة ووصفوا أعضاءها بـ“المتطرفين“ عقب قرارهم بمقاطعة الزيارة.

ويمثّل نواب القائمة، الغالبية العظمى من العرب الفلسطينيين، الذين لم يتركوا أراضيهم إبان إقامة دولة إسرائيل عام 1948، ويشكل هؤلاء نحو 17.5% من سكان إسرائيل، حسب مركز الإحصاء الإسرائيلي.

والسبت، استهل بينس أول جولة له في الشرق الأوسط، بزيارة مصر، حيث التقى رئيسها عبد الفتاح السيسي، قبل أن يغادر إلى الأردن، والتي منها سيتوجه إلى إسرائيل، آخر محطة في جولته التي تستمر 5 أيام.

وتستثني الزيارة، أراضي السلطة الفلسطينية، التي قررت مقاطعتها، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في الـ6 من ديسمبر/كانون الأول 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com