”ليبرمان“ يحدد استراتيجية التعامل مع غزة.. وحماس تصفه بـ“الجاهل“ – إرم نيوز‬‎

”ليبرمان“ يحدد استراتيجية التعامل مع غزة.. وحماس تصفه بـ“الجاهل“

”ليبرمان“ يحدد استراتيجية التعامل مع غزة.. وحماس تصفه بـ“الجاهل“

المصدر: سامح المدهون - إرم نيوز

اعتبرت حركة حماس، تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، حول الأوضاع بقطاع غزة، بأنها غبية، وتصدر عن شخص جاهل في السياسة.

وقال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري في تغريدة له على صفحته الشخصية بموقع تويتر إن ليبرمان ”شخص غبي وجاهل بالسياسة“، مضيفًا أنّ غزة ”لن تركع للذين يحاصرونها، وهي قادرة على مفاجأة الجميع“​.

وتأتي تغريدة أبو زهري ردًا على تصريحات ليبرمان التي زعم فيها، ”إن فتح معبر رفح له اعتبارات خاصة بإسرائيل، متى وكيف ولمن يفتح؟، رغم أن المصريين يحاولون الظهور كأصحاب القرار في ذلك“.

وتحدث الوزير الإسرائيلي عن استراتيجية تعتمدها بلاده في التعامل مع حركة حماس، أبرزها ضرورة ”استعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين،  والقضاء على كل الأنفاق الهجومية التي حفرتها حماس“.

أما بقية معالم الاستراتيجية فتتمثّل في ”استكمال الجدار التحت أرضي شرق قطاع غزة لوقف تمدد الأنفاق، واستهداف قدرات حماس العسكرية الحساسة، وتدمير مخازن إنتاج الصواريخ، ومنصات الإطلاق، والتأكيد على أن إعادة إعمار القطاع سيكون مقابل نزع السلاح“.

وأوضح ليبرمان أن ”إسرائيل تسعى للشراكة مع مصر في الضغط على حركة حماس، فالقاهرة تنسّق مع إسرائيل دائمًا في العديد من القضايا رغم حجم انشغالها بالمشاكل الأمنية في سيناء، ومنها إدارة معبر رفح البري“.

وأضاف أنّ ”إسرائيل معنية بإبقاء رؤوس الفلسطينيين في غزة فوق الماء فقط لعدم غرقهم“.

وتعقيبًا على هذه التصريحات قال المحلل السياسي عمر شاهين في حديث لـ“إرم نيوز“  إن ”حكومة اليمين الإسرائيلية التي يقودها نتنياهو لا يوجد لديها أي إستراتيجيات خاصة كما يتحدث ليبرمان، هم فقط يتعاملون بإستراتيجية إبقاء الوضع القائم كما هو عليه دون تقدم أو تأخير أو أي تأثير على الواقع الأمني المفروض“.

وأضاف شاهين أن ”هذه التصريحات موجهة بالدرجة الأولى للإسرائيليين لرفع رصيد الحكومة شعبيًا أمام الأزمة التي يعيشها نتنياهو“.

وفيما يتعلّق بموقف ليبرمان حول معبر رفح يقول شاهين إنه ”جاءت تصريحاته في وقت حساس تمر فيه مصر، وهو سباق الانتخابات الرئاسية، معبر رفح مرهون فتحه وإغلاقه بقرار سيادي مصري والمُتحكّم بذلك الأوضاع الأمنية في سيناء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com