لأول مرة بعد ”استفتاء الانفصال“.. العبادي يلتقي بارزاني في بغداد ويتوجه إلى طهران – إرم نيوز‬‎

لأول مرة بعد ”استفتاء الانفصال“.. العبادي يلتقي بارزاني في بغداد ويتوجه إلى طهران

لأول مرة بعد ”استفتاء الانفصال“.. العبادي يلتقي بارزاني في بغداد ويتوجه إلى طهران

المصدر: إرم نيوز

اجتمع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، بالعاصمة بغداد، مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، في أول لقاء بينهما بعد أزمة استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم الكردي في أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك قبل أن يتوجه إلى طهران غدا الأحد.

وقالت شبكة ”روداو“ الكردية، المملوكة لبارزاني، إن الأخير وصل العاصمة بغداد واجتمع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة مفاجئة لم يُعلن عنها.

بدوره، قال المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هيمن هورامي، عبر حسابه على تويتر، ”وفد كردستاني يقوده رئيس الوزراء برزاني موجود في بغداد الآن، والتقى مع حيدر العبادي“.

وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها بعد الاستفتاء وتدهور العلاقات بين الطرفين، حيث بلغت حدة التوتر إلى التصادم في كركوك التي انتزعتها القوات العراقية من سيطرة قوات ”البيشمركة“ الكردية، فضلًا عن المناطق المتنازع عليها في عدة مدن محاذية للإقليم.

وخلال الأيام الماضية، شهدت العلاقات بين الجانبين تحسنًا ملحوظًا؛ بعد زيارة عدد من الوفود إلى أربيل، حيث تم الاتفاق على رفع الحظر المفروض على مطارات الإقليم، وتسليم الإقليم 250 ألف برميل نفط يوميًا من حقوله إلى الحكومة العراقية، وفي المقابل ستلتزم بغداد بدفع رواتب موظفي الإقليم.

بدورها أعلنت القنصلية الإيرانية في أربيل، أن بارزاني ”من المقرر أن يزور، يوم غد الأحد، العاصمة الإيرانية طهران؛ للقاء المسؤولين الإيرانيين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com