واشنطن تفرض عقوبات على 3 أشخاص بينهم كويتيان

واشنطن تفرض عقوبات على 3 أشخاص بينه...

الولايات المتحدة تدرج الكويتيان شافي العجمي وحجاج العجمي على قائمتها السوداء بتهمة جمع أموال لصالح "جبهة النصرة".

دمشق- أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة أدرجت على قائمتها السوداء ثلاثة أشخاص، بينهم كويتيان، بتهمة تمويل جماعات متطرفة في سوريا والعراق.

وأوضحت الوزارة أن الكويتيين هما الشيخ شافي العجمي (41 عاماً) وحجاج العجمي (26 عاماً) وكلاهما متهم بجمع أموال لصالح ”جبهة النصرة“ (فرع تنظيم القاعدة في سوريا).

وقال نائب وزير المالية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب ديفيد كوهين، إنه: ”من خلال الدعوة لجمع أموال عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبواسطة شبكات مالية قام هؤلاء الرجال بتمويل جماعات إرهابية في سوريا والعراق“.

والشخص الثالث الذي أدرجته واشنطن على قائمتها السوداء هو عبد الرحمن خلف العنيزي وهو أربعيني ولم تحدد جنسيته، أما التهمة الموجهة إليه فهي تمويل تنظيم ”الدولة الإسلامية“ في العراق.

وإدراج هؤلاء الثلاثة على القائمة السوداء يعني تجميد أموالهم في الولايات المتحدة، إن وجدت، ومنع أي شخص أمريكي من التعامل مالياً معهم.

على صعيد آخر، وفي سياق تنظيم دولة الكويت للأعمال الخيرية والحد من جمع التبرعات لصالح تنظيمات وهيئات مرتبطة بالصراع الدائر في سوريا والعراق تحت سقف ”الأعمال الخيرية“، أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية بالإنابة الدكتور مطر المطيري، أن اجتماع الوزارة مع ممثلي جمعية ”فهد الأحمد الإنسانية“ أسفر عن إغلاق 3 أفرع مخالفة، لافتاً إلى أن الوزارة طالبت الجمعية بوضع جدول زمني محدد لتصحيح المخالفات الأخرى.

وقال المطيري في تصريح صحفي: ”مستمرون في تصحيح الأخطاء والمخالفات المتراكمة في ملف العمل الخيري، من خلال الاجتماعات الدورية المستمرة مع ممثلي الجمعيات المخالفة“.

وبحسب صحيفة ”القبس“ الكويتية، الصادرة الخميس، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية ”فهد الأحمد الإنسانية“ الدكتور هاشم عيسى الهاشمي عزم الجمعية إغلاق ثلاثة فروع لها تنفيذاً لرغبة وزارة الشؤون، مشدداً على التزام الجمعية بكل لوائح وقوانين الوزارة، مبيناً أن الجمعية أبدت استعدادها التام للتعاون مع الوزارة في خطواتها العملية لتنظيم العمل الخيري والإنساني في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com