المغرب يُقاطع ”حوار5+5“ المتوسطي في الجزائر – إرم نيوز‬‎

المغرب يُقاطع ”حوار5+5“ المتوسطي في الجزائر

المغرب يُقاطع ”حوار5+5“ المتوسطي في الجزائر

المصدر: جلال مناد- إرم نيوز

قالت مصادر جزائرية إن وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قرّر مقاطعة اجتماع مجموعة وزراء خارجية حوار 5+5 حول منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي تحتضنه العاصمة الجزائرية، غدًا الأحد.

ويُشرف على الاجتماع المتوسطي في دورته الـ14، وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ونظيره الفرنسي جون إيف لودريان، حول ”تعزيز الحوار الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمشترك والمستدام في مواجهة التحديات المشتركة في الإقليم“.

ولم تُوضّح المصادر إن كان غياب رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة عن اجتماع إقليمي مهم، مرتبطًا بتصريحات مُدوية أدلى بها، الخميس، رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، وذكر فيها أن بلاده تُعاني من ”إغراقها“ بالحشيش المغربي من الحدود الغربية للجزائر.

وتعتبر مجموعة 5+5 من أقدم منتديات الحوار بين الدول المتوسطية، منذ نشأتها عام 1990، وهي تضمُّ كلًاّ من: الجزائر، وتونس، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا من الجانب العربي، إضافة إلى إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، والبرتغال، ومالطا من الجانب الأوروبي.

ومن جانبه، أعلن المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الجوار، يوهانس هان، مشاركته في وزراء خارجية دول مجموعة 5+5، لبحث طرق تعزيز التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، وتنشيط الاستثمارات، وأيضًا لغاية ”تشجيع التواصل بين ضفتي المتوسط، والتركيز على التحديات التي تواجه شباب بلدان المنطقة“.

وسيناقش وزراء المجموعة المتوسطية مسائل مهمة تخصّ التعاون الأمني الثنائي، والمتعدد، والتعامل مع مشاكل الهجرة والإرهاب، كما ستكون فرصة لعقد لقاءات ثنائية مع العديد من المسؤولين من الدول المشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com