إثيوبيا ترد على مقترح مصر بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة – إرم نيوز‬‎

إثيوبيا ترد على مقترح مصر بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

إثيوبيا ترد على مقترح مصر بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

المصدر: محمد المصري – إرم نيوز

ردت إثيوبيا لأول مرة بشكل رسمي، اليوم الخميس، على مقترح مصري بإشراك البنك الدولي كطرف محايد في الدراسات الفنية لسد النهضة، وذلك عبر رئيس وزرائها هيلي ديسالين.

وقال ديسالين، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن هذه الفكرة يجب مناقشتها من خلال اللجنة الثلاثية، مشيرًا إلى عقد اجتماع ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا قريبًا لمناقشتها.

من جانبه، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه أبلغ هايلي مريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي، بأن طلب مصر وساطة البنك الدولي في الاجتماعات التي تخص سد النهضة، جاء بهدف تحقيق تقدم في مفاوضات السد.

وشدد السيسي، على ضرورة عمل الأطراف الثلاثة على تجاوز حالة الجمود الحالية؛ لضمان استكمال الدراسات المطلوبة، باعتبارها الشرط الذي حدده اتفاق إعلان المبادئ 2015؛ لتحديد أسلوب ملء الخزان.

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، زار وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إثيوبيا؛ لطرح سبل تجاوز الجمود في المسار الفني لمفاوضات السد.

واقترحت مصر حينها مشاركة البنك الدولي طرفًا ”محايدًا“ في اللجنة الفنية الثلاثية لمفاوضات السد.

يذكر أن بناء سد النهضة أثار خلافًا كبيرًا بين البلدين، إذ ترى القاهرة أن الخطوة ستؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلاً عن عدم توفير مياه شرب كافية لسكانها الذين يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويعانون بالفعل نقصًا في الموارد المائية.

وفي المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتي المصبّ، مصر والسودان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com