تقرير بريطاني: قطر في أزمة حقيقية تهدد استضافتها لكأس العالم 2022 – إرم نيوز‬‎

تقرير بريطاني: قطر في أزمة حقيقية تهدد استضافتها لكأس العالم 2022

تقرير بريطاني: قطر في أزمة حقيقية تهدد استضافتها لكأس العالم 2022

المصدر: إرم نيوز

قالت صحيفة ”الإيكونومست“ البريطانية إن علامات الاستفهام ما زالت قائمة، وتتزايد حول الطريقة التي حصلت بها قطر على حق استضافة مباريات كأس العالم لعام 2022، وكذلك على أهلية قطر البيئية والإنشائية واللوجستية لاستضافة هذا الحدث العالمي بما يستحقه من خدمة.

وفي تقرير للمجلة المرجعية حول المأزق القطري، بعنوان ”قطر يمكن أن تطلب المساعدة من إيران لاستضافة كأس العالم“، قالت ”الإيكونومست“ إن المقاطعة العربية للدوحة، في نطاق محاربة الإرهاب، وضعت قطر في مأزق يتصل ليس فقط باستيعاب الفرق العالمية، وإنما أيضًا في توفير الخدمات التقليدية لهذه الفرق بما فيها المشروبات الكحولية التي كانت قطر وعدت بحلها.

جزيرتا كيش وقشم الإيرانيتان

وكشفت المجلة أن هناك مفاوضات ما زالت في مراحلها الأولية بين الدوحة وطهران من أجل أن يتم استضافة إقامة اللاعبين في جزيرتي ”كيش“ و“قشم“ الإيرانيتين، لكن ذلك سيكون صعبًا، على الأقل من زاوية عدم وجود مشروبات كحولية  في الجزيرتين الإيرانيتين، بموجب قوانين تحريم الخمر، وهو الأمر الذي سترفضه شركات البيرة العالمية الراعية للمونديال.

واستذكر تقرير ”الإيكونومست“ حجم الشكوك التي تداولها حول الطرق التي استخدمتها قطر لتحصيل الفوز في استضافة مباريات مونديال روسيا، وذلك في إشارة إلى التقارير والتحقيقات التي تحدثت عن رشاوى طائلة دفعتها الدوحة لهذا الغرض.

نقص واضح في الفنادق والملاعب

وقالت المجلة إن قطر التزمت في العقد ببناء 100 ألف غرفة فندقية قبل عام 2022، بينما يتعذر عليها عمليًا أن تبني أكثر من 45 ألف غرفة.

وزاد التقرير بترجيح أن تُقَصرّ قطر في بناء الملاعب التي التزمت بها، حيث قالت الدوحة إنها لن تستطيع بناء سوى 8 ملاعب من أصل 12 كانت وعدت بها. ولذلك فإن البديل، وهو جزيرتي ”قشم“ و“كيش“ ما يواجه عقبات من القوانين الإيرانية التي تمنع مشاركة النساء في الملاعب الرياضية، وإن طرح الموضوع الآن قد يتحول إلى مشكلة سياسية داخلية في إيران التي لم تكد تخرج من  الاحتجاجات الشعبية.

أزمة إيران مع الولايات المتحدة

وأضافت ”الإيكونومست“ إلى هذه العقبات التي تهدد موضوع استضافة قطر للمونديال، قضية العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران وهي القضية المتفاعلة سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا على المستويات الدولية والإقليمية، وقد تحمل مفاجآت تجعل من المشاركة الإيرانية في ترتيبات 2022، مسألة مُرتّدة سياسيًا وقانونيًا على قطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com