البشير يكلف السفير المنتدب في القاهرة بحل الخلافات مع مصر – إرم نيوز‬‎

البشير يكلف السفير المنتدب في القاهرة بحل الخلافات مع مصر

البشير يكلف السفير المنتدب في القاهرة بحل الخلافات مع مصر
KHARTOUM, SUDAN - MARCH 02: Sudanese President Omar al-Bashir (L) greets people following a press conference at Presidential Mansion in Khartoum, Sudan on March 02, 2017. (Photo by Ebrahim Hamid/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: الأناضول

أمر الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الأربعاء، سفير بلاده لدى مصر والموجود حاليًا في الخرطوم، عبدالمحمود عبدالحليم ”بالعمل على حل القضايا العالقة مع مصر والتي استوجبت استدعاءه“.

جاء ذلك خلال لقائهما في بيت الضيافة التابع للرئاسة السودانية في الخرطوم، حيث ناقشا ”الأوضاع في المنطقة والإقليم“، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، التي لم تورد أي تفاصيل عن القضايا العالقة التي تحدث عنها البشير.

غير أن الخلافات بين الخرطوم والقاهرة تتصاعد في عدة ملفات، ومنها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل، فضلًا عن اتهامات لمصر بدعم المتمردين المناهضين لنظام الرئيس السوداني عمر البشير، وهو ما نفته القاهرة مرارًا.

ويعد لقاء البشير والسفير الأول منذ استدعاء الأخير من مصر في 4 كانون الثاني/يناير  الجاري.

ووفق الوكالة، أكد البشير ”ثقة الحكومة في الدبلوماسية السودانية نحو تأسيس علاقات مع دول الجوار كافة تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل“.

ونقلت الوكالة عن السفير قوله إن “ الرئيس السوداني اطمأن على أوضاع الجالية السودانية بمصر“، دون أي إشارة إلى أي معلومات عن عودة السفير.

وفيما لم يعلن السودان رسميًا حتى اليوم، سببًا واضحًا لاستدعاء السفير، قال وزير خارجية مصر سامح شكري، الأسبوع الماضي، إن ”استدعاء السودان لسفيره لدى القاهرة سببه النزاع بين البلدين حول مثلث حلايب الحدودي“.

وبعيدًا عن التصعيد الإعلامي، شهدت الأيام الماضية تهدئة دبلوماسية، تمثلت في وصف وزير خارجية مصر، في 8 كانون الثاني/ يناير الجاري، للسودان بأنها ”من أهم الدول لمصر“.

على الجانب الآخر، قال والي الخرطوم، عبدالرحيم محمد حسين، في تصريحات صحفية، السبت الماضي، إن ”استدعاء سفير السودان من مصر تم حتى نؤكد لأشقائنا في شمال الوادي أننا حريصون على علاقاتنا الأخوية معهم، بشرط الاحترام المتبادل، وإيقاف الحملات الإعلامية المعادية للسودان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com