المبعوث الأممي: الأفريقيون فشلوا في حل الأزمة الليبية

المبعوث الأممي: الأفريقيون فشلوا في...

مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى يؤكد أن ليبيا تشهد انقساما أكثر من أي وقت مضى"، مذكرا بتصريحات رئيس النيجر الذي قال " سنشهد صوملة ليبيا".

المصدر: الجزائر- من أنس الصبري

اعتبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى، سعيد جنيت، أن الاتحاد الأفريقي لم ينجح في مهمة الوساطة التي قام بها في تسوية الأزمة في ليبيا، مبرزا أهمية تفضيل الحوار في جميع الظروف.

وقال جنيت، أنشأ الاتحاد الأفريقي لجنة رؤساء الدول الذين اقترحوا حلا سلميا يتطلب مرحلة انتقالية، و أردف أن ”هذا البلد يشهد انقساما أكثر من أي وقت مضى“، مذكرا بتصريحات رئيس النيجر الذي قال “ سنشهد صوملة ليبيا“.

و أعرب عن ارتياحه“ للمبادرة الأخيرة التي اتخذتها كل من الجزائر و مصر و بلدان الجوار الأخرى، في محاولة للمساعدة على تحقيق الاستقرار في ليبيا، موضحا أنه ”كلما حققنا الاستقرار في ليبيا كلما سيكون ذلك أفضل بمنطقة المغرب العربي و شمال أفريقيا و أفريقيا عموما“.

و أوضح المتحدث أن التدخلات العسكرية لا يمكنها أن تحمل حلا لتسوية النزاعات، مشيرا الى أن المهمة الأولى لأي دبلوماسي تكمن في الوقاية من النزاعات لتفادي استعمال السلاح، مبرزا أنه ”اذا استعمل السلاح فذلك يعني أننا لم ننجح في تفاديها من قبل، و بمجرد استعمالها نسعى رغم كل شيء للعودة إلى طاولة المفاوضات“.

و اعتبر ذات المسؤول أن افريقيا تعد قارة تشهد مرحلة انتقالية، و هذا الانتقال طويل الأمد و يستلزم عشرات السنين لأن الأمر يتعلق بانتقال سياسي واقتصادي و ديموغرافي، حيث سيتميز بعدم استقرار نسبي يتعين مرافقته و التحكم فيه تفاديا لحدوث انزلاقات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com