عمرو موسى ينسحب من تحالف "الأمة المصرية"

عمرو موسى ينسحب من تحالف "الأمة الم...

رئيس لجنة الخمسين يؤكد أنه ليس على استعداد للترشح على أي من القوائم أو الترشيحات الحزبية، وإذا قرر الترشح فسيكون ذلك وفق قائمة تحصل على توافق واسع.

المصدر: القاهرة- من محمود صبري

كشف الناطق الإعلامي باسم رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، الدكتور أحمد كامل، أن ”موسى ليس على استعداد للاستمرار في جهوده بتحالف الأمة المصرية“، معلناً بذلك انسحاب موسى من التحالف، عقب جدل موسع دار حول ذلك التحالف خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح كامل في بيان له اليوم الاثنين، أن موسى ليس على استعداد للترشح على أي من القوائم أو الترشيحات الحزبية أو تلك المتعلقة بتحالفات فرعية، وأن موقفه من الترشح، إذا ما قرر ذلك، يكون فقط وفق قائمة تحصل على توافق واسع، وتُشكل على أساس المعايير الوطنية المشار إليها، بل تضيف إلى تشكيل مجلس النواب قدرات وتخصصات تساعد في عمليتي التشريع والرقابة وتحقيق جودتهما وهما المهمتان الأساسيتان للبرلمان المقبل.

ونقل كامل عن موسى مقترحاته بتشكيل لجنة محايدة بين الأحزاب والقوى السياسية لمواصلة الاتصالات فيما بينها ومع مختلف التنظيمات الشبابية الوطنية ومنظمات المرأة والمصريين بالخارج ومتحدي الإعاقة، ضماناً لاستمرار العمل على خلق مناخ سياسي صحي بين القوى متشابهة التفكير، والإعداد للانتخابات البرلمانية بما يحقق تنافسية إيجابية، ويضمن حياة نيابية فاعلة في إطار تحقيق مبادئ الدستور وتفعيل نصوصه والحفاظ على مصالح البلاد.

وطالب موسى، بحسب بيان متحدثه الإعلامي اليوم، بتأجيل عقد الاجتماع الموسع لـ“ائتلاف الأمة المصرية“ الذي كان موضع جهود سياسية خلال الشهرين الماضيين، وذلك في ضوء ما يراه عمرو موسى من أن عدداً من الحساسيات والصعوبات والمناورات الضيقة ومحاولات الإقصاء لا تزال قائمة تمنع من التوصل إلى اتفاق نهائي حول الائتلاف.

وأكد كامل أن منطلق الجهود التي قادها موسى تعود إلى المادة الخامسة من الدستور، والتي تقول إن ”النظام السياسي المصري يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة“، ومن ثمّ فإن العمل الوطني في مرحلة الاستحقاق الثالث أي الانتخابات البرلمانية يتطلب مواجهة التشرذم الحزبي والتنافر السياسي القائم، وذلك بالعمل على قيام ائتلاف للقوى الوطنية تدعم خارطة الطريق ويحترم الدستور وحقوقه وحرياته ويعمل على احترام الشرعية الجديدة والدولة الوطنية وعملية إعادة البناء التي تقوم بها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com