العراق.. حزب بارزاني يقاطع الانتخابات في كركوك ويعتبرها ”أرضًا محتلة“ – إرم نيوز‬‎

العراق.. حزب بارزاني يقاطع الانتخابات في كركوك ويعتبرها ”أرضًا محتلة“

العراق.. حزب بارزاني يقاطع الانتخابات في كركوك ويعتبرها ”أرضًا محتلة“

المصدر: الأناضول

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة رئيس إقليم شمالي العراق السابق، مسعود بارزاني، اليوم الإثنين، مقاطعته للانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة في محافظة كركوك، المتنازع عليها مع الحكومة العراقية.

وقالت قيادة الحزب بالمحافظة في بيان: إن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها تقع حاليًا ”تحت الاحتلال العسكري وغير مستقرة“؛ لذلك فإنه لن يخوض الانتخابات في تلك المناطق خاصة في كركوك.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات المحلية والانتخابات البرلمانية العامة في العراق في 12 مايو/أيار المقبل.

وأضاف بيان الحزب: ”لم نعترف بشرعية الاحتلال (لم يذكر الجهة التي يقول إنها تحتل كركوك)“، داعيًا الناخبين الأكراد إلى ”رفض المشاركة في الانتخابات؛ للتعبيرعن موقف إزاء واقع الاحتلال الموجود في تلك المناطق“.

وبسطت قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سيطرتها على محافظة كركوك وغالبية المناطق المتنازع عليها، لتنهي وجود قوات الإقليم ”البيشمركة“ فيها منذ 2014.

وجاء تحرك القوات العراقية في تلك المناطق ردًا على إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، والذي اعتبرته بغداد غير شرعي ولا يتوافق مع دستور البلاد.

وتصاعد التوتر بين الجانبين على نحو غير مسبوق في أعقاب الاستفتاء، حيث فرضت بغداد عقوبات على الإقليم، من بينها حظر الرحلات الدولية الجوية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية.

وكان الحزب الديمقراطي قد تحالف مع شريكه الاتحاد الوطني، أحد الحزبين الرئيسيين في شمال العراق، في الانتخابات البرلمانية السابقة 2014، وحصلا على 8 مقاعد في كركوك من أصل 12، لكن خلافات دبت بين الحزبين، في أعقاب تقدم القوات العراقية في كركوك بعد استفتاء الانفصال الباطل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com