العراق.. دعوات لتمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات هذا الأسبوع – إرم نيوز‬‎

العراق.. دعوات لتمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات هذا الأسبوع

العراق.. دعوات لتمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات هذا الأسبوع

المصدر: الأناضول

دعا عضو من اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، إلى إدراج قانون انتخابات مجالس المحافظات المرقم 36 لسنة 2008 للتصويت عليه خلال هذا الأسبوع، وتجاوز الخلافات المتعلقة بشأن محافظة كركوك (شمال).

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، حسن طوران، عن الجبهة التركمانية، إن ”القانون حتى الآن فيه نقطة خلافية واحدة متعلقة بكركوك، متكونة من فقرتين؛ 37 و 52، المتعلقتين بسجل الناخبين، ومستقبل كركوك“.

ودعا طوران، إلى أن تطرح القضية كما هي على مجلس النواب ليحسمها خلال الجلسة، موضحًا أن ”تأخير التصويت على هذا القانون يؤثر على إجراء الانتخابات“.

وتابع أن ”هناك عدم وجود حوار حقيقي بين الكتل، وقد طرحنا بعض الأفكار للإخوة الكرد ولم يقتنعوا بأي من الخيارات“.

وفي ذات السياق، كشفت مصادر نيابية، أن ”الخيار الأول المقدم من الحكومة يعتمد القيام بتدقيق السجلات والإحصاء بغية توزيع المناصب على مكونات المحافظة وفقًا للنسب السكانية، وهو الأرجح للتصويت عليه“.

والخيار الثاني، وهو المقدم من الجانب الكردي، ينص على عدم وضع خصوصية لكركوك على بقية المحافظات، وجعل الانتخابات فيها أسوة بغيرها.

أما الخيار الثالث المتضمن سنّ قانون انتخابات يخص كركوك، يختلف عن ذلك المعني ببقية المحافظات.

والخيار الرابع والأخير قدّمه عدد من النواب بتوزيع أعضاء مجلس المحافظة لكل من العرب والكرد والتركمان بنسبة 32 %، على أن يمنح ما نسبته 4% للمكون المسيحي.

وتشارك كركوك للمرة الأولى في انتخابات المجالس المحلية، بعد أن كانت مستثناة منها، وفقًا لقوانين الانتخابات النافذة والجاري التصويت على تعديلها.

يشار أن الحكومة العراقية حدّدت 12 مايو/ أيار 2018، موعدًا أوليًا لإجراء الانتخابات العامة وانتخابات مجالس المحافظات معًا، وهي المرة الأولى التي تدمج فيها عمليتا اقتراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com