العثماني يستعد لزيارة ”جرادة“ المغربية لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة – إرم نيوز‬‎

العثماني يستعد لزيارة ”جرادة“ المغربية لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة

العثماني يستعد لزيارة ”جرادة“ المغربية لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

دخلت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة المغربية، الأحد، أسبوعها الثالث، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، أنه سيزور المدينة قريبًا.

وأكد العثماني أنه سيزور المدينة بعد 3 أسابيع من الآن، في محاولة منه لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة شرق البلاد، والتي اندلعت شرارتها بعد وفاة شابين داخل منجم فحم حجري مطلع الشهر الجاري.

وشارك في الاحتجاجات التي وصلت ذروتها أمس السبت، الآلاف من السكان الذين يطالبون بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير والمعاناة من الظلم والتهميش.

وسبق لرئيس الحكومة العثماني أن أوفد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح لإخماد نار ”حراك جرادة“، إلا أنه فشل في ذلك بعدما رفض المحتجون مقترحاته.

ويجتمع السكان كل يوم منذ بدء الاحتجاجات، لتنظيم وقفات ومسيرات، مطالبين باقتراحات ملموسة من الحكومة، وما تزال أعدادهم في تزايد.

وتعاني مدينة جرادة من طبيعة جبلية قاسية ومناخٍ جافٍ وقلة في التساقطات المطرية، ما ينتج عنه ندرة في المياه، إضافة إلى هشاشة البنية التحتية وقلة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي دفع غالبية الأسر إلى الاعتماد على استخراج الفحم الحجري كمورد أساس للرزق، رغم ما يشكله ذلك من مخاطر على الصحة وحتى على حياة العمال.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com