قائد عسكري لـ”إرم نيوز”: مباحثات توحيد الجيش الليبي ستستأنف بالقاهرة قريبًا

قائد عسكري لـ”إرم نيوز”: مباحثات توحيد الجيش الليبي ستستأنف بالقاهرة قريبًا

كشف قائد إحدى الكتائب العسكرية في مدينة مصراتة الليبية، العقيد عبدالقادر عوكلي، أن اجتماعًا سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة، خلال الأيام المقبلة، لمناقشة ما توصلت إليه اللجنة المعنية بتوحيد الجيش.

وشهد ملف توحيد الجيش الليبي توقفًا خلال الأيام الماضية، بسبب توترات سياسية في ليبيا على خلفية جدل حول استمرار حكومة الوفاق الوطني بعد انتهاء مدتها في الـ 17 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، قبل أن يطرح المبعوث الأممي حلًا باستمرارها لحين إجراء انتخابات في آذار/مارس المقبل، لكنّ قائد الجيش المشير خليفة حفتر رفض هذا المقترح.

وقال عوكلي في تصريحات لـ “إرم نيوز”، اليوم الأحد، إن الاجتماع القادم “حدد له موعد مبدئي ،الأربعاء المقبل، وسيحضره عدد كبير من قادة الكتائب”، متوقعًا أن يتخطى عددهم “أكثر من 20 قيادة نوعية عسكرية”.

وأضاف عوكلي، أن الاجتماع “سيناقش ما توصلت إليه اللجنة المعنية بتوحيد المؤسسة العسكرية، والتي شكلت خلال اجتماع في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي بحضور 17 ضابطًا ليبيًا من  المناطق كافة”.

وأشار إلى أن “هناك تحديات جديدة ظهرت على السطح خلال الفترة الأخيرة، ومثلت صعوبات للجنة على الأرض”، متوقعًا أن “تتواصل الاجتماعات”.

وشهدت القاهرة خلال الاشهر الماضية 3 اجتماعات تحضيرية برعاية رئيس اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، الفريق محمود حجازي، وبمشاركة عدد من الضباط الليبيين من مصراتة والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية.