نائب كردي: لن نصوّت على الموازنة الاتحادية للعراق بصيغتها الحالية‎ – إرم نيوز‬‎

نائب كردي: لن نصوّت على الموازنة الاتحادية للعراق بصيغتها الحالية‎

نائب كردي: لن نصوّت على الموازنة الاتحادية للعراق بصيغتها الحالية‎

المصدر: الأناضول

قال عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الخميس، إن الأعضاء الكرد في البرلمان العراقي لن يصوتوا على الموازنة الاتحادية بصيغتها الحالية، والتي خفضت نسبة الإقليم من 17% إلى 12.67% .

وقال النائب محسن السعدون إن ”مشروع قانون الموازنة لم يقرأ حتى الآن القراءة الأولى ولم تجر مناقشته داخل قبة البرلمان؛ لكن المشروع عليه ملاحظات كثيرة من قبل الكتل السياسية ومجالس المحافظات“.

وأوضح أن ”رؤساء الكتل السياسية سيجتمعون، يوم الأحد القادم، لمناقشة الإشكاليات في قانون الموازنة، وننتظر حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ليوضح لرؤساء الكتل السياسية الإشكاليات التي أقرها البرلمان“.

وتابع السعدون أن ”التحالف الكردستاني لن يصوت على مشروع قانون الموازنة بصيغته الحالية؛ حيث جرى تخفيض نسبة الإقليم من الموازنة، وهو بالنسبة لنا إجراء مرفوض“.

وخفضت حصة إقليم كردستان من 17% التي كانت معتمدة منذ عام 2014 إلى 12.67 %، وتقول الحكومة الاتحادية إن تخفيضها لنسبة إقليم الشمال في الموازنة جاء اعتمادًا على التعداد السكاني.

وتبلغ القيمة الإجمالية لموازنة العراق للعام الجاري 108 تريليونات و113 مليون دينار (نحو 91 مليار دولار)، فيما يبلغ حجم الإيرادات 85 تريليون دينار (72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

واعتمد مشروع الموازنة على معدل لتصدير النفط قدره 3 ملايين و800 برميل يوميًا، بضمنها 250 ألف برميل من نفط إقليم شمال البلاد، و300 ألف برميل من نفط محافظة كركوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com