378 مليون دولار مساعدات إنسانية للشعب السوري

378 مليون دولار مساعدات إنسانية للش...

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يعلن عن مساعدات إضافية للضحايا المدنيين للحرب في سوريا.

دمشق- قدّمت الولايات المتحدة مساعدة إنسانية إضافية للضحايا المدنيين للحرب في سوريا قيمتها 378 مليون دولار، بحسب وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وندد كيري، وفي بيان له الأربعاء، ”بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث“.

وبلغت قيمة المساعدات الأمريكية الإنسانية للشعب السوري منذ العام 2011 حتى الآن 2.4 مليار دولار مقدمة لنحو 11 مليون سوري يجاهدون من أجل البقاء على قيد الحياة في بلادهم أو في بلدان مجاورة، بحسب كيري.

وكان الاتحاد الأوروبي, أعلن الثلاثاء, موافقته على زيادة المساعدات الإنسانية إلى سوريا بنسبة 50% ليصل إجمالي الدعم الإنساني الأوروبي إلى 150 مليوناً خلال 2014.

وقال الاتحاد في بيان له, إن: ”زيادة مخصصات المساعدات الإنسانية تهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للأشخاص الأكثر ضعفاً داخل سوريا وفي الدول المجاورة“, مشيراً إلى أن: ”الدعم الإضافي يهدف كذلك إلى المساعدة في توفير خدمات الرعاية الصحية والأدوية وتوسيع نطاق إمدادات المياه“.

وكانت ألمانيا أعلنت، في شهر يونيو الماضي، تخصيص 50 مليون يورو إضافي، كمساعدات إنسانية، للاجئين السوريين والعراقيين.

كما قرر المجلس زيادة المساعدات التنموية بهدف تلبية الاحتياجات على المدى المتوسط في الدول المجاورة والتعامل مع التدفق غير المسبوق من جانب اللاجئين.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس أعلنت في شهر يونيو الماضي, أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون لمساعدات إنسانية في سوريا يصل إلى 10.8 مليون شخص.

وسبق للأمم المتحدة أن أطلقت نداء عاجلاً لجمع 4.2 مليار دولار تُخصص للاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين عمومًا، مشيرة إلى أنه لم يتم جمع المبلغ بالكامل.

وتشهد سوريا منذ أكثر من ثلاثة أعوام، أعمال عنف وقصف, فضلا عن معارك بين مسلحين معارضين والجيش النظامي, في حين تغيب الحلول السياسية، وتتبادل كل من السلطات والمعارضة المسؤولية عن الأحداث وعرقلة الحل السياسي، في وقت يسقط المزيد من الضحايا يومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com