مقتل 50 ليبياً في اشتباكات بطرابلس وبنغازي

مقتل 50 ليبياً في اشتباكات بطرابلس...

الحكومة تؤكد مقتل أكثر من 150 شخصاً في القتال المستمر منذ أسبوعين، فيما أجبرت الاشتباكات الدبلوماسيين الأمريكيين والأجانب على ترك البلاد.

بنغازي – أعلنت مصادر طبية وأمنية مقتل 50 شخصاً على الأقل في مدينة بنغازي بشرق ليبيا بينهم الكثير من المدنيين في اشتباكات بين القوات الخاصة الليبية وسلاميين متشددين، ليلة أمس السبت وصباح اليوم الأحد.

وأكدت الحكومة مقتل أكثر من 150 شخصا في العاصمة طرابلس وبنغازي في القتال المستمر منذ أسبوعين وأجبرت الاشتباكات الدبلوماسيين الأمريكيين والأجانب على ترك البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن 23 عاملا مصريا قتلوا في العاصمة طرابلس إثر سقوط صاروخ على مسكنهم أمس السبت أثناء اشتباكات بين ميليشيات تتنازع للسيطرة على المطار الرئيسي في المدينة.

في حين كشفت وزارة الصحة أنه منذ اندلاع الاشتباكات قبل أسبوعين قتل 94 شخصا في العاصمة وأصيب أكثر من 400 شخص حيث تتبادل الميليشيات المتناحرة إطلاق الصواريخ ونيران المدفعية في جنوب طرابلس.

وقتل 55 شخصا آخرون أغلبهم مدنيون في بنغازي منذ احتدام الاشتباكات الأسبوع الماضي بين قوات نظامية ومتشددين اسلاميين يتحصنون في المدينة.

وسقطت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف فيها منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي في ظل عجز الحكومة على فرض النظام.

وسحبت الولايات المتحدة والأمم المتحدة وتركيا دبلوماسييها من ليبيا.

وأجلت الولايات المتحدة العاملين في سفارتها بطرابلس أمس السبت ونقلتهم برا عبر الحدود إلى تونس تحت حراسة عسكرية مشددة بعد تصاعد الاشتباكات قرب مجمع السفارة الأمريكية في العاصمة الليبية.

لكن بعد ثلاثة أعوام من سقوط القذافي تعثرت عملية تحول ليبيا إلى الديمقراطية بسبب الاقتتال السياسي وعنف الميليشيات. كما تستهدف جماعات مسلحة قطاع النفط للضغط على الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com