النظام السوري يستعيد السيطرة على حقل نفطي بحمص
النظام السوري يستعيد السيطرة على حقل نفطي بحمصالنظام السوري يستعيد السيطرة على حقل نفطي بحمص

النظام السوري يستعيد السيطرة على حقل نفطي بحمص

دمشق- استعادت قوات النظام السوري مساء اليوم السبت، حقل الشاعر النفطي في محافظة حمص، وسط سوريا، من تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد أكثر من أسبوع من استيلاء التنظيم عليه، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "تمكنت القوات النظامية من استعادة حقل الشاعر الغازي من الدولة الاسلامية بعد معارك عنيفة اندلعت صباحا واستمرت طيلة النهار".

وأشار إلى أن القوات النظامية "استعادت كل أجزاء الحقل ومنشآته والتلال المحيطة به".

وكان التنظيم الجهادي سيطر على الحقل في 17 تموز/يوليو في معركة دامية قتل فيها أربعون مقاتلا من "الدولة الإسلامية" وأكثر من 270 من عناصر القوات النظامية وجيش الدفاع الوطني الموالي له وحراس الحقل والعاملين فيه، بحسب المرصد.

وتم ذبح هؤلاء والتنكيل بجثثهم. بينما أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" أنه قتل 300 عنصر من قوات النظام في الحقل.

ويسيطر التنظيم الجهادي على عدد كبير من حقول النفط في محافظة دير الزور في شرق سوريا.

وكانت السيطرة على حقل الشاعر بداية المواجهات العنيفة بين القوات النظامية وتنظيم "الدولة الإسلامية" اللذين لم تفد التقارير عن مواجهات كبيرة بينهما منذ ظهور التنظيم في سوريا في 2013

وتشهد هذه المواجهات تصعيدا جديدا منذ الخميس في معارك بين الجيش السوري وتنظيم "داعش" في ريف الرقة وريف حلب (شمال) وريف الحسكة (شمال شرق).

وتمكن التنظيم الجهادي من السيطرة على مقر الفرقة 17 شمال مدينة الرقة، وهو قاعدة عسكرية كبيرة لقوات النظام.

وبذلك تكون قوات النظام خسرت أحد آخر ثلاثة مواقع لها في محافظة الرقة التي يسيطر عليها "داعش".

وقتل في معركة الرقة منذ الخميس 85 عنصرا من قوات النظام غالبيتهم أعدموا لدى وقوعهم في كمين نصب لهم أثناء انسحابهم من مقر الفرقة 17، وقطعت رؤوسهم وعرضت في مدينة الرقة، بحسب ما أفاد المرصد وأظهرت حسابات جهاديين على مواقع التواصل الاجتماعي. كما قتل 28 مقاتلا من "الدولة الإسلامية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com