كاغ: تخلصنا من معظم الأسلحة الكيماويّة السوريّة

كاغ: تخلصنا من معظم الأسلحة الكيماو...

المنسقة العامة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماويّة تزور دمشق الشهر المقبل للتباحث بشأن الإجراءات النهائية للقضاء على البرنامج الكيماوي بشكل كامل.

المصدر: إرم- دمشق

أكّدت المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماويّة والأمم المتحدة، سيغريد كاغ، القضاء على معظم برنامج الأسلحة الكيماويّة السوريّة.

وقالت كاغ: ”يبقى أمامنا إكمال تقويم الإعلان السوري للتأكّد من أنّ أسس البرنامج متممة، وأنّ الدول الأعضاء تأكّدت من أنّ البرنامج النووي السوري تم القضاء عليه بشكل كامل“.

وأشارت كاغ، في حديث إلى صحيفة ”النهار“ اللبنانية، في عددها الصادر الجمعة، إلى أنّ ”هناك شقاً عملياً آخر يشمل تدمير الأنفاق وهذا يستغرق وقتاً حتى السنة المقبلة“.

وأوضحت كاغ أنّها ستزور سوريا في شهر آب/ أغسطس المُقبل، ووصفت التعاون مع الحكومة السوريّة بـ“البنّاء جداً“، كاشفةً أنّ ”لقاءاتها شملت وزير الخارجية وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد، واللجنة الوطنيّة التي تم إنشاؤها لهذا الغرض“.

وكانت كاغ قد صرحت في وقت سابق أن ”إغلاق الملف الكيماوي السوري في شكل كامل يتطلب إزالة 12 موقعاً كيماوياً“, مضيفة ً أن ”هذا الملف لن يغلق قبل عام 2015″، مؤكدة على أن ”الحل في سوريا يتطلب مقاربة سورية وإقليمية“.

وأضافت كاغ: ”كان في سورية 23 موقعاً للإنتاج ومختبرات متحركة ومنصات إطلاق صواريخ، جرى تدمير وإزالة 11 موقعاً وبقي 12 موقعاً آخر ويجري حالياً حوار سياسي بين الحكومة السورية والمنظمة للاتفاق على آلية الإزالة، والمواقع الـ 12 عبارة عن سبعة مستودعات وخمسة أنفاق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com