الرياض ترغب في التأكد من نسبة السعوديين المؤيدين لـ "داعش"
الرياض ترغب في التأكد من نسبة السعوديين المؤيدين لـ "داعش"الرياض ترغب في التأكد من نسبة السعوديين المؤيدين لـ "داعش"

الرياض ترغب في التأكد من نسبة السعوديين المؤيدين لـ "داعش"

الرياض – صدر استطلاع علمي في الرياض يسعى إلى معرفة نسبة السعوديين المتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أو الدولة الإسلامية، وذلك بعد صدور نتائج استطلاع رأي إلكتروني أظهر أن 92% من السعوديين يرون أن "داعش" موافقة لقيم الإسلام والشريعة.



وكشفت حملة "السكينة" الحكومية والمتخصصة في معالجة الأفكار المتطرفة ونبذ الغلو ومحاربة الإرهاب ونشر الوسطية- عزمها تنفيذ قياس علمي لمعرفة مدى تعاطف الشارع السعودي مع "داعش" التي سيطرت، الشهر الماضي، على أراض شاسعة في العراق وسوريا وأعلنت دولة خلافة إسلامية وغيرت اسمها إلى "الدولة الإسلامية".

وتخشى السعودية من مقاتلي "الدولة" وتحاول التصدي لأفكارها المتطرفة.

ونقلت صحيفة "الحياة" المحلية عن مدير حملة السكينة التي تعمل بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عبد المنعم المشوح إن "الحملة تعتزم في الفترة المقبلة العمل على قياس يدوي، يتم من خلاله التعرف على مدى تعاطف الشارع السعودي من عدمه مع ما جرى أخيراً في العراق"، موضحاً أنه سيتم "الاعتماد في هذا القياس على استهداف شريحة محددة، وفي فترة زمنية معينة، تراوح بين شهر وشهرين، وسيتم الإشراف عليه أكاديمياً".

واعتبر أن ما نشر من إحدى المنصات الإعلامية المحلية من نتائج "غير دقيقة ومبالغ فيها"، مؤكداً أن النتائج "ليست مبنية على أسس علمية أو بحث يدوي مباشر"، وأنه من "المفترض وجود إحصاء مواجه، ويكون دقيقاً ومبنياً على أسس علمية سليمة، شريطة أن يتم التوضيح كيف تم التوصل إلى هذه النتيجة النهائية".

وقال: "وجدنا نتائج مبالغ فيها، إضافة إلى غياب الشريحة المستهدفة من خلال الاستطلاع، وما المنهجية التي تم البناء عليها وما الأدوات المتبعة ومدى موافقتها للمعايير العلمية البحثية"؟ مطالباً إياهم "بالإفصاح عن طريقتهم في هذا الاستطلاع".

وكانت النتائج التي أعلنتها "ركين"، التي تعرف نفسها بوصفها "أول منصة سعودية متخصصة في الرأي العام السعودي"، خلصت إلى أن "92 % يرون أن "داعش موافقة لقيم الإسلام والشريعة الإسلامية" فيما صوّت 71 % على أنه "لا يوجد هناك فرق بين الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة".

وأظهر الاستطلاع أن النسبة ترتفع عند من يعتقدون أن "داعش غير متطرفة" في الشريحة العمرية التي تراوح بين 25 و30 عاماً. كما ترتفع نسبة من يعتقدون أنها "غير متطرفة" ما بين منطقتي الرياض والقصيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com