99 منظمة حقوقية تطالب بوقف العدوان على غزة
99 منظمة حقوقية تطالب بوقف العدوان على غزة99 منظمة حقوقية تطالب بوقف العدوان على غزة

99 منظمة حقوقية تطالب بوقف العدوان على غزة

طالبت 99 منظمة مجتمع مدني وحقوق إنسان، المجتمع الدولي، بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وحماية المدنيين الفلسطينيين.

وقالت هذه المنظمات، في بيان صدر عنها، أعده مركز عمان لحقوق الإنسان، إن "التصعيد الإسرائيلي من ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة واستخدام غير قانوني للقوة في غزة، تسبب حتى تاريخه في قتل أكثر من 506 مدنيين، بينهم 112 طفلا و 50 إمرأه، وتشريد أكثر من 100 ألف فلسطيني من بيوتهم، وتدمير أكثر من ألف منزل، كما أصيب 3150 مدنياً آخر بجراح مختلفة أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وهم من الفئات المحمية بموجب القانون الإنساني الدولي".

وطالبت مجلس حقوق الإنسان في جنيف بعقد جلسة طارئة لبحث "الانتهاكات الإسرائيلية الفادحة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، خصوصا غزة، وإرسال بعثة تحقيق دولية".

وأدانت المنظمات الموقعة على البيان، "سياسة ترويع المدنيين المتعمدة وإرهابهم وإلحاق أكبر الخسائر بهم وبممتلكاتهم، التي كانت هدفاً واضحاً للهجمات الحربية الإسرائيلية المتواصلة، التي تشارك فيها مختلف الأسلحة من الطائرات الحربية والبوارج ومدفعية الميدان والدبابات".

واستنكرت بشدة العدوان الإسرائيلي المتصاعد، مشيرة إلى أن "تجاهل المجتمع الدولي لالتزاماته القانونية تجاه السكان المدنيين، يسهم في تعزيز حالة الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي، وهو يشجع قوات الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم طالما تشعر بالحصانة ضد الملاحقة والعقاب".

وأضافت أن "ما ترتكبه قوات الاحتلال يرتقي إلى مستوى جرائم حرب متعمدة، باستهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم وتعمد قصف المنازل السكنية والممتلكات العامة والخاصة".

كما أدانت "صمت جامعة الدول العربية والنظام الرسمي العربي على هذا العدوان الغاشم، الذي بات عاملا مشجعا لاستمرار الجرائم الإسرائيلية البشعة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة"، لافتة إلى أن هذا الصمت العربي "يشكل موقفا لا يتناغم مع روح الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومبادئه، التي تعترف بحق الشعوب في تقرير المصير وتساوي بين الصهيونية والعنصرية".

وكررت المنظمات مطالبتها للمجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية، بـ "الخروج عن صمتهم، ووقف سياسة الكيل بمكيالين ومساواة الضحية بالجلاد"، داعية دولة فلسطين للانضمام إلى اتفاقية روما لمحكمة الجنايات الدولية.

وأكدت على وجوب اتخاذ التدابير المناسبة من قبل الدول قاطبة، لتفعيل الولاية الجنائية العالمية لمحاكمها، بغية ملاحقة كل المسؤولين الإسرائليين عن الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com