بوتفليقة يبحث أسباب فشل السيطرة على أزمة غرداية – إرم نيوز‬‎

بوتفليقة يبحث أسباب فشل السيطرة على أزمة غرداية

بوتفليقة يبحث أسباب فشل السيطرة على أزمة غرداية

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية في عددها الصادر اليوم الإثنين أن اجتماعا أمنيا مصغراً سيعقده رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نهاية هذا الأسبوع لبحث أسباب فشل السيطرة على الأوضاع الأمنية في ولاية غرداية جنوب البلاد التي مازالت تشهد توترات بين العرب المالكيين والأباضية البربر.

وقالت الصحيفة: ”إن الأوضاع في غرداية باتت تسبب صداعا لأصحاب القرار في الجزائر، لذلك طلب الرئيس بوتفليقة من مختلف أجهزة الأمن تقارير مفصلة عن الوضع وقام رئيس الحكومة عبد المالك سلال بتشكيل لجنة عالية المستوى لتقديم تقرير دقيق إلى الاجتماع الأمني المصغر الذي يعقده الرئيس نهاية هذا الأسبوع مع كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل ومدير الاستعلامات والأمن ومدير أمن الجيش وقائد الدرك الوطني ومدير عام الأمن الوطني.

وتتوقع الصحيفة أن ينتهي الاجتماع بقرارات حاسمة لإنهاء أزمة غرداية.

وتتضاربت الآراء في أسباب الأزمة فمن قائل أنها على خلفية مذهبية إلى قائل أنهاعلى خلفية عرقية وهناك من قال أنها على خلفية اجتماعية تتعلق بأوضاع الناس الاقتصادية ومعاناتهم مع أجهزة الدولة البيروقراطية ومع أجهزة الأمن التي لاتقوهم بواجباتها.

واسفرت التوترات الأمنية والاشتباكات بين رجال الشرطة والمواطنين عن مقتل 16 شخصا من الجانبين منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي حسب بعض المصادر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com