”متحدون“ تتخوف من ”تدخل“ إيران في تشكيل الحكومة العراقية – إرم نيوز‬‎

”متحدون“ تتخوف من ”تدخل“ إيران في تشكيل الحكومة العراقية

”متحدون“ تتخوف من ”تدخل“ إيران في تشكيل الحكومة العراقية

بغداد – أعرب ائتلاف متحدون العراقي (سني)، عن تخوفه من تدخل إيراني بعملية تشكيل الحكومة المقبلة، وفرض إملاءات على الحكومة العراقية من خلال زيارة مسؤول إيراني رفيع المستوى للعراق مؤخرا.

وقال النائب عن متحدون خالد المفرجي إن ”زيارة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخان إلى بغداد بشكل مفاجئ يثير مخاوف من ان يكون هناك تدخل إيراني في عملية تشكيل الحكومة وفرض إملاءات على الحكومة العراقية“.

وأشار المفرجي إلى إن الدور الإيراني يزداد ولم يقل في الفترة الماضية ،معتبرا أن التدخل الإيراني غالبا ما يكون سلبي من خلال فرض إملاءات على بعض الساسة.

وبين النائب عن متحدون ”لا نمانع ان تكون علاقاتنا طيبة مع إيران والدول العربية وتركيا وأن يقدما المشورة، إلا أن ما نرفضه هو لاملاءات“.

وكان رئيس مجلس الأمن الوطني القومي الإيراني علي شمخاني وصل، الجمعة الماضي ، العراق والتقى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، كما التقى خلال زيارته المرجعية الدينية في النجف وأطرافا في التحالف الوطني.

ويدور الخلاف الأبرز على هوية رئيس الوزراء القادم بعد تمسك المالكي بالترشح للمنصب والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية التجديد له لدورة ثالثة.

وتخضع مناطق واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والأنبار تحت سيطرة عناصر ”الدولة الاسلامية“ منذ الشهر الماضي بعد انسحاب مفاجئ لقوات الجيش العراقي من المناطق من دون قتال.

واتهم المالكي إقليم شمال العراق بإيواء ”الإرهابيين“ في أربيل وتعهد بإعادة جميع المناطق التي سيطرت عليها قوات البيشمركة الكردية في الموصل وصلاح الدين وديالى عقب فرار وحدات الجيش الاتحادي منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com