إسطنبول.. ”إجراءات جذرية“ بحق اللاجئين السوريين – إرم نيوز‬‎

إسطنبول.. ”إجراءات جذرية“ بحق اللاجئين السوريين

إسطنبول.. ”إجراءات جذرية“ بحق اللاجئين السوريين

إسطنبول- أعلن محافظ مدينة إسطنبول حسين أفني موتلو أن السلطات التركية ستتخذ ”إجراءات جذرية“ لمواجهة تدفق عشرات الآف من اللاجئين السوريين على أكبر المدن التركية، بما في ذلك إعادتهم عنوة إلى مخيماتهم في جنوب شرق البلاد.

وأوضح المحافظ أنه يوجد في المدينة حاليا 67 ألف لاجئ سوري، لافتا إلى أنه سيتم تبني قانون ينص على طردهم من المدينة البالغ عدد سكانها 15 مليون وإعادتهم إلى مخيمات اللاجئين المخصصة لهم والواقعة في المناطق القريبة من سوريا.

وأضاف موتلو أن السلطات ستتخذ ”إجراءات جذرية“ لاحتواء الانعكاسات السلبية لتدفق اللاجئين السوريين على إسطنبول بما في ذلك إعادة المتسولين منهم إلى مخيمات اللاجئين عنوة“دون موافقتهم“.

وأوضح في اجتماع رسمي أنه: ”خلال وقت قصير جدا سنتخذ إجراءات جديدة وجذرية.. ونعمل على إصدار قانون يمكننا من إعادة اللاجئين إلى المخيمات حتى دون موافقتهم“. وأضاف أنه تمت إعادة 500 منهم حتى الآن إلى مخيم في جنوب شرق تركيا الشهر الماضي.

وتأوي تركيا، التي تنتقد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بشدة، حاليا أكثر من مليون لاجئ سوري بعد أن أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سياسة الأبواب المفتوحة للفارين من النزاع في سوريا.

إلا أن 300 ألف فقط منهم يعيشون في المخيمات على طول الحدود المضطربة، بينما يعيش الآخرون حياة صعبة في المدن الكبيرة من بينها إسطنبول.

وقال المحافظ إنه رغم أن اللاجئين السوريين في إسطنبول ”مؤهلون أكثر بكثير“ من الذين يعيشون في مناطق أخرى من تركيا، إلا أن اللاجئين الذين يتسولون في الشوارع يسيئون للشرائح الأخرى.

وقال إن ”ممثلي الجالية السورية التي تعيش في إسطنبول منزعجون من أبناء وطنهم الذين يتسولون في إسطنبول. ويقولون أنهم يشوهون صورة اللاجئين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com