المالكي: الرئيس المقبل يجب أن يرفض تقسيم العراق – إرم نيوز‬‎

المالكي: الرئيس المقبل يجب أن يرفض تقسيم العراق

المالكي: الرئيس المقبل يجب أن يرفض تقسيم العراق

بغداد- قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء إن رئيس الجمهورية المقبل يجب أن يكون كرديا مؤمنا بوحدة العراق ورافضا لأي استفتاء على تقسيمه.

وأضاف المالكي، في خطابه الأسبوعي للشعب العراقي: ”لم يبق من المدة المقررة لتسمية رئيس الجمهورية إلا 15 يوما“.

وبين أن رئيس الجمهورية المقبل ينبغي أن يكون: ”مؤمنا بوحدة العراق ورافضا لدعوات التقسيم والاستفتاءات والتجاوزات على الدستور والتمددات غير المشروعة“.

ويوجه المالكي كلامه هذا إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الذي دعا البرلمان المحلي في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي إلى الاستعداد لطرح استفتاء على حق تقرير المصير.

وعلى البرلمان العراقي أن ينتخب رئيسا للجمهورية بحلول الأول من آب/أغسطس المقبل، وهو منصب يتوقع أن يكون من حصة أحد الحزبين الكرديين الرئيسيين، الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني والديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني.

وخاض رئيس الوزراء، الذي يحكم البلاد منذ 2006، الأسبوع الماضي، معركة كلامية مع السلطات الكردية في كردستان التي اتهمها بإيواء منظمات متطرفة بينها ”الدولة الإسلامية“ و“القاعدة“، فيما ردت هذه السلطات بدعوته إلى ”الرحيل“ وترك منصب رئيس الحكومة.

وتأتي هذه الأزمة السياسية في وقت يتعرض العراق منذ أكثر من شهر إلى هجوم كاسح يشنه مسلحون متطرفون يقودهم تنظيم ”الدولة الإسلامية“، وتمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق شاسعة من شمال وشرق وغرب البلاد، مؤكدين نيتهم الزحف نحو بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com