الأردن.. حمائم الإخوان يلوحون باللجوء لـ“العدل العليا“ – إرم نيوز‬‎

الأردن.. حمائم الإخوان يلوحون باللجوء لـ“العدل العليا“

الأردن.. حمائم الإخوان يلوحون باللجوء لـ“العدل العليا“

المصدر: عمّان- من أحمد عبد الله

تشي معلومات مسربة من داخل جماعة الإخوان المسلمين، أن الجماعة تتجه نحو حالة انفجار داخلي يعرضها لانقسام كبير غير مسبوق في تاريخها منذ تأسيسها سنة 1945.

المعلومات المتسربة تقول إن لجنة المصالحة المشكلة برئاسة الدكتور عبد اللطيف عربيات، رئيس مجلس الشورى السابق (حمائم) وعضوية 17 شخصية إخوانية جلهم من تياري الحمائم والوسط، توشك أن تعلن تحميلها تيار الصقور الذي يقود الجماعة، المسؤولية عن فشلها في مهمتها.

فيما يلوح ثلاثة قيايين سابقين في الحركة تم فصلهم بقرار من محكمة بداية التنظيم، على خلفية تشكيلهم تنظيما موازيا باسم ”المبادرة الوطنية للإصلاح/زمزم“، بالتوجه إلى محكمة العدل العليا بطعن في قرار فصلهم في حالة تم تأكيد القرار من قبل محكمة الاستئناف في التنظيم.

لجنة المصالحة التي أضيف لها عشرة أعضاء جدد أخيرا، تلوح هي الأخرى الآن بالكشف عن الطرف المعرقل للاتفاق، كاشفة عن أن اللجنة اتخذت قرارها بالإجماع، وعن أنها لم تصل إلى نتيجة مع قيادة الجماعة الصقورية للقبول بالورقة التي قدمتها اللجنة، وأعلن المفصولون الثلاثة قبولهم بها، وكذلك تيار الحمائم في الجماعة.

اللجنة التي شكلها عربيات بنفسه، بموافقة القيادة الصقورية، مكلفة بمهمة إنجاز مصالحة مع رموز ”زمزم“، فوضت نفسها كذلك دون تكليف بالعمل على الوصول إلى توافقات على الكثير من القضايا داخل البيت الإخواني، أبرزها إعادة تشكيل قيادة توافقية للجماعة، وانتخاب أمين عام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وأعضاء المكتب التنفيذي للحزب، وإعادة النظر بقرار محكمة الجماعة بفصل قيادات ”زمزم“، وحل ما تقول اللجنة إنه تنظيم سري للصقور ضمن تنظيم الجماعة.

وسبق لزكي بني إرشيد نائب المراقب العام للجماعة أن طلب إجراء تحقيق قضائي في مسألة ”التنظيم السري“، التي أشير لها على لسان عبد المجيد الذنيبات، المراقب العام الأسبق، المقرب من القصر، بهدف إبطال هذه المزاعم، غير أنه لم يتخذ إجراء عمليا في هذا الاتجاه حتى الآن.

وبدأت اعتراضات من قبل تياري الحمائم والوسط لفشل مرشح الحمائم المهندس علي أبو السكر في انتخابات رئاسة مجلس الشورى، لصالح منافسه الصقوري عبد المحسن العزام، بدعوى أن أبو السكر معروف، والعزام غير معروف في الوسط السياسي.

وبدأت تسريبات تيار الحمائم تعمل على إثارة خلاف بين قيادة الجماعة وسالم الفلاحات المراقب العام السابق للجماعة قطب تيار الوسط، الذي رشحه الصقور لعضوية مجلس الشورى، ويرشحونه الآن لمنصب أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي.

تقول هذه التسريبات أن اشتراط الفلاحات أن يشكل المكتب التنفيذي للحزب بدون انتخابات تهدف إلى التخلص من اثنين من رموز الصقور هما مراد العضايلة وأحمد الزرقان، علما أن الزرقان عضو في المكتب التنفيذي للجماعة، وعليه لا يحق له شغل عضوية المكتب التنفيذي للحزب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com