تقرير فرنسي يكشف عن أسماء 4 مرشّحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا
تقرير فرنسي يكشف عن أسماء 4 مرشّحين للانتخابات الرئاسية في ليبياتقرير فرنسي يكشف عن أسماء 4 مرشّحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا

تقرير فرنسي يكشف عن أسماء 4 مرشّحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا

كشف تقرير فرنسي، اليوم الخميس، عن أسماء أبرز المرشّحين للانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا، مشيرًا إلى 4 سياسيين قال "إن كلاً منهم يتحرَّك من جهته، وضمن أفق كسب الاقتراع".

وأوضح، الذي أوردته نشرة "مغرب كونفيدونسيال" الفرنسية المعنية بشؤون المغرب العربي، إلى تعدّد المرشحين لمنصب الرئاسة الليبية، وذكرت في هذا الإطار، أسماء كلّ من، محمود جبريل، وعارف النايض، وعبدالرحمن السويحلي، وعبدالباسط قطيط.

ولم يذكر التقرير اسمي القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج ضمن أبرز المعنيين بالاستحقاق الرئاسي المرتقب في ليبيا، لكنه أشار إلى أنهما يخوضان "سباقًا مع الزمن لكسب الجولة السياسية في البلاد".

وقال التقرير الفرنسي، إنَّ انتهاء فترة الاتفاق السياسي الليبي، الموقَّع بمنتجع الصخيرات في المملكة المغربية يوم 17 من شهر كانون الأول/ديسمبر لعام 2015، "لم تتسبب في الانفجار الذي كان يخشاه البعض، ولكن التوتر ارتفعت حدته"، مشيرًا إلى أنَّ المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، "سيواجه متاعب لتجاوز الموقف".

وأضاف التقرير أنَّ كلاً من المشير حفتر وفائز السراج، "يوافقان نظريًّا على تنظيم انتخابات لتشكيل جهاز تنفيذي للدولة، وهو ما يمثل أحد العناصر الحيوية في خطة غسان سلامة".

واعتبر التقرير أنَّ رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الذي انتهت مهامه رسميًّا مع انتهاء صلاحية الاتفاق السياسي، "يعمل بوضوح على كسب الوقت، ويعلم جيدًّا أن شروط تنظيم الاقتراع، لن تكون متوافرة قبل عدة أشهر على الأقل".

أما المشير خليفة حفتر، فقد أعلن أنَّه "لن يضع جيشه تحت أي سلطة إلا إذا كانت منتخبة"، أي أنَّه لن يخضع لسلطة السراج التي هي، وفق رأيه، "واقعة بشكل كبير تحت نفوذ خصومه من الإخوان المسلمين وتحت تأثير مصراتة أيضًا"، وفق التقرير .

وحذَّر التقرير من أنَّ كلاً من السراج وحفتر، "قد يجدان نفسيهما وقد تجاوزتهما بعض الحقائق على الأرض"، مشيرًا إلى أنَّ عملية اغتيال عميد بلدية مصراتة محمد إشتيوي، الذي أبدى انفتاحًا على حفتر والجيش الليبي، تأتي في هذا الإطار "المثير للقلق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com