اجتماع في الجنوب الليبي يشدد على ضرورة رعاية الأمم المتحدة لمصالحة شاملة

اجتماع في الجنوب الليبي يشدد على ضرورة رعاية الأمم المتحدة لمصالحة شاملة

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

أجمع المشاركون في منتدى الجنوب للمصالحة الليبية، ضرورة رعاية الأمم المتحدة جهود توحيد المؤسسات الليبية، ودعم مصالحة وطنية شاملة؛ لتحقيق العدالة الانتقالية، تمهيدًا لخطوة نزع السلاح.

ودعا المشاركون في المنتدى، الذي عقد اليوم الخميس، إلى زيادة حضور الأمم المتحدة في الجنوب، بالإضافة إلى أهمية اعتبار فزان منطقة منكوبة، فيما طالبوا بدعم مشاريع السلام والتنمية، وتعزيز تمثيل المرأة والشباب في الجنوب.

بدوره قال غسان سلامة، المبعوث الدولي إلى ليبيا، ”إن الجنوب يلعب دورًا رئيسيًا، في اللحمة الوطنية ووحدة التراب الليبي وحماية الحدود، مبينًا أن البعثة الأممية، بدأت بترميم مستشفيات أوباري، ومدارس وجامعة سبها“.

وكشف سلامة في بيان، صدر عن بعثة الأمم المتحدة، أن الأخيرة، بدأت بمشاريع شبيهة لتلك التي بدأت بسببها، مؤكدًا وجود توجهات لمضاعفة الاهتمام بالجنوب، خلال العام المقبل 2018.

وعلى صعيد آخر، أكد المبعوث الأممي، بأن الوقت بات مناسبًا؛ لإجراء مصالحة وطنية شاملة، في ملتقى وطني، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة، تأمل في التوصل إلى آلية تعزز السلم الوطني، وطي صفحة الماضي، عبر خطة عمل شاملة.

وشدد سلامة، على أن ”خطة العمل، تشمل الجانب المؤقت، كإيجاد حكومة تعمل على تحسين الظروف المعيشية لليبيين“، لكنه استدرك بالقول: ”وجدنا صعوبة في إيجاد هذه الحكومة، ولازلت أسعى لتحقيق ذلك“.

وأعلن سلامة، اهتمام الأمم المتحدة بالمؤسسات الثابتة، مثل ”الدستور، وانتخابات ومصالحة وطنية شاملة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة