انطلاق اجتماعات "أستانة 8" بلقاءات ثنائية بين أطراف النزاع و"الدول الضامنة"
انطلاق اجتماعات "أستانة 8" بلقاءات ثنائية بين أطراف النزاع و"الدول الضامنة"انطلاق اجتماعات "أستانة 8" بلقاءات ثنائية بين أطراف النزاع و"الدول الضامنة"

انطلاق اجتماعات "أستانة 8" بلقاءات ثنائية بين أطراف النزاع و"الدول الضامنة"

بدأت في العاصمة الكازخية، أستانة، اليوم الخميس، اجتماعات مؤتمر "أستانة 8"، بلقاءات تقنية ثنائية بين الوفود المشاركة بالمؤتمر، على أن تستمر طوال اليوم.

وبدأت وفود الدول الضامنة المشاركة في المؤتمر، وهي تركيا وإيران وروسيا، اجتماعات تقنية في فندق "ريتز كارلتون" بأستانة، حيث جمع لقاء بين الوفدين التركي والروسي، على أن يعقد لقاء تركي روسي مماثل بعد الظهر.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن "الوفد الروسي التقى مع وفد النظام، ويلتقي لاحقًا بالوفد الإيراني، فيما من المنتظر أن تجري المعارضة لقاءات في مقر إقامتها مع وفود الدول المتواجدة في المؤتمر".

ويشارك في المؤتمر إلى جانب الدول الضامنة ووفدي النظام والمعارضة، وفود من الأمم المتحدة والأردن وأمريكا كمراقبين، فضلًا عن تواجد ممثلين عن الدول الأوروبية وغيرها.

ويستمر المؤتمر ليومين، على أن يختتم غدًا الجمعة بجلسة ختامية رئيسية رسمية بمشاركة الوفود جميعها.

وبحسب مصادر مطلعة على المؤتمر، فإن الأجندة الأساسية تتضمن 4 مواضيع، وهي المعتقلين، وإزالة الألغام، وتعزيز مناطق خفض التوتر، فضلًا عن مؤتمر سوتشي المقرر عقده برعاية روسية للحوار السوري بداية العام المقبل.

ومن المنتظر أن تذكر المعارضة بالوضع الإنساني للغوطة الشرقية، والحصار المستمر فيها، على أن تعقد مؤتمرًا صحفيًا في وقت لاحق اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com