بارزاني: المالكي يغطي على فشله بالافتراء على الأكراد
بارزاني: المالكي يغطي على فشله بالافتراء على الأكرادبارزاني: المالكي يغطي على فشله بالافتراء على الأكراد

بارزاني: المالكي يغطي على فشله بالافتراء على الأكراد

أربيل - قال رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني اليوم السبت إن رئيس الوزراء العراقي اتهم الأكراد "اتهاما خطيرا جداً، فإما أن يثبت اتهاماته هذه أو أن يحاسب عليها"، واعتبر أن المالكي "بافتراءاته الموجهة إلى الأكراد إنما أراد أن يغطي على فشله"، محذراً من خلط الحرب على الإرهاب مع مطالب السنة المشروعة.



وفي خضم خلاف مستعر بين أربيل وبغداد اتهم المالكي الأكراد بتحويل عاصمتهم إلى قاعدة لتنظيم الدولة الإسلامية وآخرين بينهم أفراد سابقون في حزب البعث المنحل الذي كان يتزعمه الرئيس السابق صدام حسين.

وقال بارزاني ردا على تلك الاتهامات: "إن العراق سيتفكك وينهار، في حال استمر المسؤولون في حكومة بغداد بطريقة تفكيرهم الحالية ".

وجاءت تصريحات "بارزاني" لدى استقباله زعيم الإئتلاف الوطني العراقي "إياد علاوي" والوفد المرافق له، في "أربيل" اليوم.

وأفادت رئاسة الإقليم - في بيان على صفحتها الرسمية - أن الزعيمين تناولا سبل الخروج من الأزمة التي يشهدها العراق، عقب سيطرة الجماعات المسلحة بقيادة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على مدينة الموصل في الآونة الأخيرة.

وقال بارزاني: "إن الحكومة المركزية في بغداد جعلت من البلاد ضحية للصراعات المذهبية والطائفية"، محذراً من تفكك العراق في حال استمرار المسؤولين في حكومة بغداد التفكير بنفس المنهجية.

ودعا بارزاني القوى العراقية إلى اتخاذ موقف واضح إزاء مرشح رئاسة الوزراء المقبل، مشدداً على ضرورة التحرك سياساً بشكل شفاف، وترشيح رئيس وزراء جديد غير المالكي.

وأضاف بارزاني: "يتعين على رئيس وزراء العراق أن يبدي شيئاً من الاحترام والضمير تجاه دماء عناصر البيشمركة الذين استشهدوا في معاركهم مع الإرهابيين ".

كما أفاد بيان الرئاسة أن علاوي من جانبه أعرب عن قلقه؛ إزاء تفاقم الأزمة السياسية والعسكرية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد، مشدداً على ضرورة تحقيق مبدأ الشراكة في العراق، والعمل من أجل التأسيس للسلم الوطني، وضرورة بناء جميع المؤسسات الوطنية على أسس بعيدة عن الطائفية.

توقف الرحلات الجوية بين بغداد وأربيل

ومن جهة أخرى، أعلن مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبد الله، أن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية بعثت كتاباً ينص على إيقاف رحلات نقل البضائع من بغداد إلى إقليم كردستان.

وأوضح عبد الله في تصريحات صحفية أن الخطوط الجوية العراقية أرسلت كتاباً يشير الى توقف الرحلات الجوية لنقل البضائع إلى مطارات إقليم كردستان، دون توضيح أسباب هذا التوقف المفاجئ.

واعتبر مدير المطار توقف الرحلات الجوية لنقل البضائع إلى الإقليم سيكون له تأثير سيء على حركة التبادل التجاري بين الإقليم والدول الأخرى، كما سيؤثر سلباً على حياة وقوت المواطنين ورجال الأعمال في الإقليم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com