متظاهرون يقطعون طريقًا رئيسًا قرب بغداد احتجاجًا على خصخصة الكهرباء (فيديو وصور)

متظاهرون يقطعون طريقًا رئيسًا قرب بغداد احتجاجًا على خصخصة الكهرباء (فيديو وصور)

المصدر: الأناضول

أغلق مئات المتظاهرين الغاضبين، الثلاثاء، الطريق الرئيس بين بغداد ومحافظة واسط جنوب العراق، احتجاجًا على مشروع خصخصة الطاقة الكهربائية الذي يفرض ضرائب جديدة على المواطنين.

وقال حاكم الأسدي، ملازم أول في قيادة عمليات الرافدين، إن: ”مئات من أهالي ناحية الدبوني شمال محافظة واسط، أغلقوا الطريق الواصل بين المحافظة وبغداد، احتجاجًا على مشروع خصخصة الكهرباء“.

وأضاف الأسدي أن: ”المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب الحكومة الاتحادية بإلغاء المشروع بشكل كلي، وحذروا من أن الاستمرار بتطبيقه سيقودهم لإعلان العصيان المدني“.

وأوضح أن: ”قوات مشتركة تمكنت من إقناع المتظاهرين بإعادة فتح الطريق الرئيس، بعد إغلاقه لعدة ساعات“، لافتًا إلى أن: ”الحكومة المحلية في المحافظة وعدت بتلبية مطالب المتظاهرين“.

وترفض غالبية حكومات المحافظات وكذلك السكان، قرارًا اتخذته وزارة الكهرباء في الحكومة الاتحادية، العام الماضي، يقضي بخصخصة جزئية لقطاع الطاقة، تشمل صيانة الشبكات وتحصيل مقابل الاستهلاك.

واعتبرت حكومات المحافظات أن قرار الخصخصة ستترتب عليه أعباء مالية إضافية على محدودي الدخل.

من جانبها، تقول الحكومة المركزية، إن سعر وحدات الطاقة منخفض، ما يدفع المواطنين إلى عدم ترشيد الطاقة الكهربائية، ويزيد من ساعات قطع التيار الكهربائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com