أخبار

بعد الفيتو الأمريكي.. الجمعية الأممية العامة تصوت على مشروع قرار يتعلق بفلسطين
تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2017 9:38 GMT
تاريخ التحديث: 19 ديسمبر 2017 9:38 GMT

بعد الفيتو الأمريكي.. الجمعية الأممية العامة تصوت على مشروع قرار يتعلق بفلسطين

قال وزير الخارجية الفلسطيني إن العمل جار للحصول على تصويت أكبر عدد من الدول تجاه المشروع.

+A -A
المصدر: د ب أ

قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ستجتمع الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار يتعلق بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وأكد المالكي، في تصريح لإذاعة ”صوت فلسطين“، أن ”العمل جار للحصول على تصويت أكبر عدد من الدول تجاه المشروع، ليشكل ذلك صفعة وردًا قويًا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو تجاه مشروع القرار العربي حول القدس، الليلة الماضية“.

وأضاف أنه ”سيتم طلب عقد جلسة طارئة للجمعية العامة، تحت بند متحدون من أجل السلام، لنقل صلاحيات مجلس الأمن إلى الجمعية العامة، حتى يتم التصويت على مشروع القرار العربي نفسه، من أجل اعتماده“.

وأشار إلى أن ”هذه التحركات في الجمعية العامة، والتي تأتي ضمن مجموعة من الخطوات الفلسطينية سيتم الشروع بها على صعيد مجلسي الأمن، وحقوق الإنسان، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة/ اليونسكو، والمحكمة الجنائية الدولية“، موضحًا أن ”الخطوة المقبلة على صعيد التحركات الدولية في مجلس الأمن هي تفعيل طلب انضمام فلسطين للأمم المتحدة“.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن أمس الاثنين، أنه سيتم اتخاذ ”إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية“ ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن ترامب في الـ 6 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وهو ما قوبل برفض فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي واسع.

وتتواصل موجة توتر بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ الإعلان الأمريكي، إذ قتل 8 فلسطينيين في احتجاجات في الضفة الغربية وشرق القدس إلى جانب قطاع غزة جرّاء ذلك.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك