مصر.. تشكيل تحالف مدني لخوض الانتخابات البرلمانية

رئيس لجنة الخمسين يوضح أنه تم الاتفاق مع المشاركين في التحالف السياسي الجديد على أن تخوض جميع الأحزاب الانتخابات البرلمانية تحت لواء واحد.

المصدر: القاهرة – من جمال أبوالدهب و عبدالله الإسناوي

بعد ماراثون كبير من المشاورات والمناقشات على مدى الأسابيع الماضية اتفق عدد من رؤساء وممثلي الأحزاب المدنية و القوى السياسية على تشكيل تحالف مدني واسع يضم عددا كبيرا من مختلف التيارات المدنية يتم الإعلان عنه بشكل نهائي يوم الأحد المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين فى مكتبه مساء أمس الثلاثاء مع عدد كبيرمن الأحزاب والقوى السياسية من بينهم أحزاب تحالف ”الوفد المصري“ وحزب المؤتمر واتحاد عمال مصر والجمعيات التعاونية ونقابة الفلاحين وشخصيات عامة.

وأكد موسى في تصريح لشبكة إرم الإخبارية أن الاجتماع جاء لمناقشة آخر المستجدات السياسية على الساحة المصرية ولاستكمال المشاورات والمناقشات حول التحالف ”السياسي الانتخابي الجديد “ ووضع أسس ومعايير يقوم عليها التحالف لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال: ”إننا نسعى إلى توحيد صف الأحزاب ومختلف التيارات المدنية من خلال تشكيل ائتلاف وتكتل مدني قوي يستطيع المنافسة في انتخابات البرلمان المقبل“.

وأضاف: “ تم الاتفاق على أن تخوض جميع الأحزاب الانتخابات البرلمانية تحت لواء واحد لتفويت الفرصة على أي جماعات أو أحزاب معادية لثورة 30 يونيو للوصول للبرلمان.

وأكد موسى أن هدفهم الأساسي من هذا التحالف هو المصلحة العليا للبلاد.

وأوضح أنه يجري حاليا إعداد وثيقة للتحالف الانتخابي يشارك في صياغتها البرلماني السابق الدكتور عمرو الشوبكي ، والقيادي بالجمعية الوطنية للتغيير الدكتور عبدالجليل مصطفي وآخرون، مؤكدا أن الوثيقة سيوقع عليها و سيلتزم بها جميع الأحزاب والقوى المشاركة في التحالف الذي سيتم تدشينه قريبا“ .

وكشفت مصار لـ ”إرم“ أنه من المرجح أن يطلق عل اسم التحالف ”تحالف الأمة المصرية“ ومن المقرر أن يتم حسم الاسم والأحزاب المنضمة رسميا للتحالف في الاجتماع المقبل بعد رجوع رؤساء وقيادات الأحزاب لقواعدهم الداخلية.

وحضر الاجتماع رئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوي ، ورئيس حزب التجمع سيد عبدالعال ، ووزير الخارجية السابق السفير محمد العرابي ،ومؤسس حركة تمرد محمود بدر ، والبرلماني السابق عمرو الشوبكي ، والقيادي بالجمعية الوطنية للتغيير عبدالجليل مصطفي وعدد كبير من ممثلي الاحزاب المدنية والاتحادات والنقابات المهنية والشبابية والعمال والفلاحين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com