بعد إعلان حفتر..المبعوث الأممي يدعو الليبيين إلى عدم تقويض العملية السياسية

بعد إعلان حفتر..المبعوث الأممي يدعو الليبيين إلى عدم تقويض العملية السياسية
Ghassan Salame, U.N. Special Representative for Libya, and Emad Al-Sayeh, Head of the High National Election Commission, attend a news conference in Tripoli, Libya, December 6, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny

المصدر: الأناضول

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، كافة الأطراف الليبية، إلى عدم تقويض العملية السياسية، وذلك بالتزامن مع توقعات حدوث توتر في البلاد، اليوم الأحد، في ظل دعوات أطراف بانتهاء فترة المجلس الرئاسي، الأمر الذي تنفيه البعثة الأممية.

وكان قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، أعلن في وقت سابق، اليوم، في كلمة متلفزة، انتهاء صلاحية الاتفاق السياسي، ورفضه الخضوع للمجلس الرئاسي المنبثق عنه.

ولفت المبعوث الأممي، في بيان نشره الموقع الرسمي، لـ ”بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا“، بالتزامن مع مرورعامين من التوقيع على اتفاق الصخيرات السياسي، إلى أن ”الليبيين يقولون، إنهم تعبوا من الانتقال من مرحلة انتقالية إلى أخرى“.

وأضاف، أن الليبيين ”يطمحون إلى دولة فاعلة؛ توفر الخدمات بدءًا من الأمن، ووصولًا إلى الصحة العامة والتعليم، وهذا بالذات، ما تنوي خطة عمل الأمم المتحدة تحقيقه“.

وحث المبعوث الأممي إلى ليبيا ”جميع الأطراف، على الإنصات لأصوات مواطنيهم، والامتناع عن القيام بأي أعمال يمكن أن تقوض العملية السياسية“.

كما أكد حرص البعثة، على ”تقديم الدعم الفني اللازم، إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وهي تحاول بشكل مكثف، إيجاد الظروف السياسية والتشريعية والأمنية المناسبة للانتخابات، المقرر إجراؤها قبل نهاية 2018“.

واختتمت في تونس قبل شهرين، ثاني جولات المفاوضات؛ الرامية إلى تعديل الاتفاق السياسي الليبي، والتي شاركت فيها لجنتا حوار من مجلس النواب، المنعقد في طبرق (شرق)، والمجلس الأعلى للدولة (هيئة نيابية استشارية في طرابلس، غرب)، برعاية ”بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا“.

وتنص الخارطة في مرحلتها الأولى، على تعديل اتفاق الصخيرات، وعقد مؤتمر وطني، وتنظيم الانتخابات (تعديل الدستور، الانتخابات الرئاسية والبرلمانية).

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر 2015، وقعت أطراف النزاع السياسي الليبي في منتجع الصخيرات في المغرب، على وثيقة الاتفاق السياسي، التي تضمنت استحداث مجلس رئاسي، لحكومة الوفاق الوطني، والمجلس الأعلى للدولة، وتمديد عهدة (ولاية) مجلس النواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة