إسرائيل تعتزم إعادة فتح معبر ”كرم أبو سالم“ مع غزة الأحد

إسرائيل تعتزم إعادة فتح معبر ”كرم أبو سالم“ مع غزة الأحد

المصدر: الأناضول

قال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في فلسطين رائد فتوح، اليوم السبت، إن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم بإعادة فتح معبر ”كرم أبو سالم“ التجاري، جنوب قطاع غزة، يوم غدٍ الأحد، بعد 3 أيام من إغلاقه.

وأوضح ”أبلغتنا السلطات الإسرائيلية، قبل قليل بإعادة فتح المعبر (كرم أبو سالم) الأحد، بعد 3 أيام من إغلاقه بشكل متواصل“؟

وقال فتوح الأربعاء الماضي، إن إسرائيل أبلغتهم بإغلاق معبركرم أبو سالم، بدءًا من الخميس، ردًا على ”إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل“، حيث يستمر الإغلاق حتى اليوم السبت.

وخلال الأيام الأخيرة، تحدثت تل أبيب أكثر من مرة عن سقوط قذائف صاروخية مصدرها غزة على جنوب إسرائيل، وهو ما ترد عليه الأخيرة بقصف مناطق في القطاع.

وتأتي هذه التطورات في ظل غضب فلسطيني، رسمي وشعبي؛ يستمر للأسبوع الثاني على التوالي، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن عنه في 6 من من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

وتحيط بغزة 7 معابر حدودية، منها 6 تصلها مع إسرائيل، وأغلقت الأخيرة 4 منها، عقب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“ على غزة، صيف عام 2007.

وأبقت إسرائيل على معبرين، وهما معبر ”إيريز“ (بيت حانون) كممر لتنقل الأفراد، و“كرم أبو سالم“، كمنفذ تجاري، بينما يخضع السابع، وهو معبر رفح البري، جنوب القطاع، للسيطرة المصرية.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، من أوضاع معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي مستمر منذ أكثر من 10 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com