القوى السُّنية في العراق ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية قبل عودة النازحين
القوى السُّنية في العراق ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية قبل عودة النازحينالقوى السُّنية في العراق ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية قبل عودة النازحين

القوى السُّنية في العراق ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية قبل عودة النازحين

أعلن تحالف القوى الوطنية في العراق، الممثل الرئيس للقوى السياسية السُّنية، الجمعة، أنه لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة مع وجود نحو ثلاثة ملايين نازح، غالبيتهم من المناطق السُّنية شمالي وغربي البلاد.

وحدّدت الحكومة العراقية، منتصف مايو/ أيار 2018، موعدًا لإجراء الانتخابات البرلمانية، بعد أن كان مقررًا إجراؤها مطلع أبريل/ نيسان 2018.

وعلى هامش لقائه في بغداد رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، "يان كوبيتش"، قال رئيس التحالف، أحمد المساري، إن "الهدف من الانتخابات هو إجراء إصلاحات للمرحلة المقبلة من خلال المجيء بممثلين حقيقيين للشعب العراقي من ذوي النزاهة والكفاءة، يمثلون إرادة الناخب دون ضغوط، وهذا لن يتحقق في ظل الظروف الحالية للمحافظات المنكوبة".

وتابع:"يوجد أكثر من مليونين و900 ألف نازح يعيشون في ظروف سيئة، ولم يتمكنوا من العودة إلى مدنهم المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، فضلًا عن الدمار الكبير الذي حلَّ بمنازلهم ومناطقهم، ووجود جماعات مسلحة تابعة لأحزاب سياسية تسيطر على الملف الأمني في تلك المدن".

وأضاف المساري:"نشكك بإمكانية إجراء عملية انتخابية نزيهة، وسيتم التأثير على نتائج الانتخابات لصالح تلك الجهات"، وفق بيان صادر عن التحالف.

ومضى قائلًا: "لذا نطالب الأمم المتحدة بالمساعدة، عبر التعاون مع الحكومة العراقية، في تهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة يعبر خلالها المواطنون عن آرائهم بكل حرية".

وأفاد البيان أن رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق قال إنه "يتفهم تخوف تحالف القوى الوطنية فيما يتعلق بالانتخابات".

وأضاف المسؤول الأممي أنه "سيعمل مع الحكومة العراقية، وبالتعاون مع المجتمع الدولي، على تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات، ودعم النازحين، وإعادتهم إلى مدنهم والمساهة في إعمارها"، وفق البيان.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com