تراشق كلامي بين نتنياهو وليبرمان بشأن غزة

تراشق كلامي بين نتنياهو وليبرمان بشأن غزة

المصدر: القدس المحتلة- من محمد أبو لبدة

شهدت جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلية الأحد، تراشقا كلاميا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته، أفيغدور ليبرمان بشأن طريقة تعامل الحكومة الاسرائيلية مع قطاع غزة.

ولم يمض وقت طويل على اتهام ليبرمان الحكومة الإسرائيلية بالتقاعس عن الرد المؤلم لحركة حماس في قطاع غزة حتى جاء الرد من نتنياهو.

وقال نتنياهو موجها كلامه لليبرمان خلال جلسة الحكومة الأسبوعية: ”من ينتقد الحكومة فهو شخص غير مسؤول وهنالك من يستغل الوضع القائم لصالحه“.

فرد عليه ليبرمان قائلا: ”أنت الشخص الأخير الذي بإمكانه الحديث بهذه الصورة، قمت بعمل مؤتمرات صحفية قبيل جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية ووعدت بضرب حماس بشكل مؤلم، وما قلته أنا يعبر عن موقفي الدائم ولم أستغل الوضع“.

فما كان من نتنياهو إلا أن يقول: ”قبل أن تبدأ في الحديث عليك أن تتذكر أنك غبت عن جلستي المجلس الوزاري المصغر ولا يمكن للوزراء أن يكونوا محللين“.

فقال ليبرمان: ”في الجلسة الأولى كنت في زيارة لألمانيا وعدت مباشرة، أما الجلسة الثانية فلم أتمكن من الحضور لأنني كنت مشغولا بسبب زيارة رئيس البرلمان الأرميني، وقد قلت أنت أن يد إسرائيل ستكون قوية على حماس ولم تلتزم بذلك، لم أكن هناك ولذلك على الأقل لا يمكنك اتهامي بتسريب فحوى الاجتماعات“.

ويطالب ليبرمان بالقيام بعملية اجتياح بري في قطاع غزة لاسقاط حكم حماس على غرار عملية ”السور الواقي“ في الضفة الغربية عام 2002 بينما لا يحظى هذا الموقف بتأييد الغالبية في المجلس الوزاري المصغر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة