دي ميستورا يجتمع بوفدي النظام والمعارضة في آخر أيام اجتماعات جنيف8

دي ميستورا يجتمع بوفدي النظام والمعارضة في آخر أيام اجتماعات جنيف8

المصدر: الأناضول

يجري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، آخر اجتماعاته مع وفدي النظام والمعارضة السورية، في مدينة جنيف السويسرية، قبل أن يعلن ختام ونتائج الجولة، غدًا الجمعة، كما هو متوقع.

وأعلن المكتب الإعلامي لدي ميستورا، عن اجتماع مع أحد الأطراف المشاركة في المفاوضات، وهو وفد المعارضة السورية، الذي وصل إلى المقر الأممي في جنيف، ودخل في اجتماع مع دي ميستورا وفريقه.

ومن المنتظر أن يصل، في وقت لاحق عند الظهيرة، وفد النظام لإجراء اجتماعه الأخير أيضًا مع دي ميستورا وفريقه.

وبحسب التوقعات، فإن دي ميستورا سيعلن في مؤتمر صحافي غدًا الجمعة، نتائج وختام جنيف8، لتغادر الوفود أيضًا اعتبارًا من غدٍ الجمعة.

وأفادت مصادر مطلعة على المفاوضات، أن دي ميستورا سيقدم إحاطة لمجلس الأمن الدولي، الإثنين المقبل، تتناول التطورات في عملية التفاوض، ورسم ملامح المرحلة المقبلة، ومستقبل العملية التفاوضية في جنيف، مع تأكيده على أنه المسار الشرعي الوحيد للعملية السلمية، في تصريحات صحافية أمس.

وبحسب مصادر المعارضة، فإن دي ميستورا في آخر لقائين كان إيجابيًا مع المعارضة، بعد اجتماع متوتر جرى الإثنين الماضي بينهما، وتم تقديم رؤية الأمم المتحدة لما يتعلق بسلتي الانتخابات والدستور، وأبدت المعارضة ملاحظاتها عليه.

وأضافت نفس المصادر، أن النظام حتى الآن لم يدخل بأي نقاش جدي في المفاوضات، في مسعى منه لتضييع الوقت، دون إحراز تقدم في مناقشة الملفات المطروحة.

وانطلقت الجولة الأولى من ”جنيف 8“ في الـ28 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت 4 أيام، ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تُستأنف الأسبوع الماضي.

وقالت المعارضة السورية في جنيف8، أمس الأربعاء، إنها ناقشت مع المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا، وفريقه، سلة الانتخابات، وذلك في اجتماع أمس، في حين أبدت ملاحظاتها عن سلة الدستور، دون الكشف عنها.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم وفد المعارضة، يحيى العريضي، أمس، في المقر الأممي بجنيف، في ختام لقاء وفد المعارضة مع دي ميستورا وفريقه.