ائتلاف المعارضة السورية يختار رئيسه المُقبل في اسطنبول

ائتلاف المعارضة السورية يختار رئيسه المُقبل في اسطنبول

المصدر: دمشق - إرم

بدأ الائتلاف الوطني السوري المعارض اجتماعاته اليوم ولمدة 3 أيام في إسطنبول، وحسب مصادر مطلعة فإن موضوع انتخاب الرئيس الجديد للائتلاف خلفاً لرئيسه الحالي أحمد الجربا يتصدر برنامج الاجتماع، فيما يدرس من خلال هذا الاجتماع التقارير الرئاسية خلال عمل الائتلاف في الفترة الماضية.

وقالت مصادر في الائتلاف إن تعديل النظام الأساسي للائتلاف سيأخذ حيزاً واسعاً من النقاشات، خاصة فيما يتعلق بتمديد ولاية الرئيس لمدة عام، لافتة إلى أن التمديد لرئيس الائتلاف الحالي غير وراد، وكذلك التمديد للرئيس المقبل غير وارد، إذ يبدأ العمل بقانون التمديد في حال تم إقراره بدءاً من الرئاسة الخامسة.

وسيكون الرئيس المُقبل للائتلاف، الرئيس الثالث بعد الرئيس الأول معاذ الخطيب والجربا لولايتين رئاسيتين.

ومن أبرز الأسماء المتداولة لخلافة الجربا بعد اعتذار رئيس الوزراء المنشق الدكتور رياض حجاب عن ترشيح نفسه لانتخابات رئاسة الائتلاف الوطني، كل من المعارض موفق نيربيه والذي يعد الأوفر حظاً حتى الآن، ما لم تحدث مفاجآت في الائتلاف، وكذلك يطرح اسم هادي البحرة رئيس وفد المعارضة الذي تولى التفاوض في مؤتمر ”جنيف2“ كمرشح قوي، وأمين عام الائتلاف بدر جاموس.

كما سيناقش المجتمعون النظام الداخلي للائتلاف وعلاقته الناظمة مع الحكومة السورية المؤقتة.

وسيبحث أيضاً أعضاء الائتلاف ال (120) التغيرات العسكرية الطارئة في سورية والمنطقة بشكل عام ومدى تأثيرها على مسار الثورة. ويأتي ذلك في ظل التغيرات العسكرية التي تشهدها سورية بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، حيث أن العراق قد كان له تأثيرا مباشرا على الأحداث الجارية في سورية، سيما وأن حكومة المالكي تعتبر أحد الأوراق الهامة للنظام الإيراني في المنطقة، والتي تقوم باستخدامها من أجل دعم نظام الأسد الذي يعتبر ذراعها الأكثر فاعلية داخلة منطقة المشرق العربي، عن طريق مده بميليشيات إرهابية حسب إفادة محللين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com