دي ميستورا يدعو موسكو للضغط على النظام السوري "لكسب السلام"
دي ميستورا يدعو موسكو للضغط على النظام السوري "لكسب السلام"دي ميستورا يدعو موسكو للضغط على النظام السوري "لكسب السلام"

دي ميستورا يدعو موسكو للضغط على النظام السوري "لكسب السلام"

دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للعمل على إقناع النظام السوري بالموافقة على إجراء انتخابات "لكسب السلام".

وقال دي ميستورا في مقابلة مع التلفزيون السويسري العام "ار تي اس" إن "الانتصار العسكري ليس كافيًا، كما ثبت من الفوضى التي أعقبت في ليبيا سقوط نظام العقيد معمر القذافي".

وأضاف أنه "بعد الانتصار العسكري الذي أعلنه بوتين في سوريا لا بد من العمل فورًا على إطلاق عملية سياسية تضم الجميع؛ لكي يكون هناك دستور جديد وانتخابات جديدة".

وهذان الموضوعان هما في قلب المشاورات الجارية خلال الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، والتي كانت انطلقت في الثامن والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بين المعارضة السورية والنظام السوري.

وشدد دي ميستورا، أن على بوتين "إقناع الحكومة بأنه لم يعد هناك من مجال لإضاعة الوقت"، مضيفًا أنه "يمكن أن يعتقد البعض أنه انتصر في حرب ميدانية، إلا أن الأمر مؤقت، ولا بد من كسب السلام، ولتحقيق ذلك لا بد من الشجاعة لدفع الحكومة إلى الموافقة على وضع دستور جديد، وإجراء انتخابات جديدة بالتعاون مع الأمم المتحدة".

وبعد أن أبرز خريطة لسوريا تتضمن مناطق انتشار قوات النظام وفصائل المعارضة والجهاديين قال: "في حال لم نتوصل إلى السلام سريعًا فإننا سنصل إلى تفتيت سوريا".

وكان دي ميستورا أشرف على 7 جولات من المفاوضات في جنيف بين المعارضة والنظام دون التوصل إلى نتيجة ملموسة.

ويرفض وفد النظام التفاوض مباشرة مع وفد المعارضة، الذي يشترط رحيل الرئيس السوري بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية.

ويعمل بوتين حاليًا على جمع مئات السوريين من جميع الاتجاهات مطلع العام المقبل في إطار "مؤتمر حوار وطني" يعقد في سوتشي على ضفاف البحر الأسود.

ولم تعلن المعارضة الممثلة في جنيف بعد ما إذا كانت ستشارك في هذا المؤتمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com