طهران: الدستور العراقي كفيل بالرد على دعوات التقسيم

طهران: الدستور العراقي كفيل بالرد على دعوات التقسيم

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، أن الدستور العراقي كفيل بالرد على الدعوات التي تطالب بتقسيم العراق، مبينة أن طهران تدعم وحده العراق وسيادته.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”ايرنا“ عن الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، القول، إن ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم وحدة العراق وسيادته“، مؤكدة أنه ”لاشك أن الشعب العراقي لن يقبل أبدا بتقسيم بلاده“.

وحول الدعوات لتقسيم العراق، أكدت أفخم، أن ”الدستور العراقي كفيل بالرد على مطالب الشعب بشرائحه المختلفة ولاشك أن المواطن العراقي حريص على وحدة الأراضي العراقية“.

وأعتبرت أفخم تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، بشأن دعم تل أبيب قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق، أن ”الشعب العراقي الواعي لن يسمح بتمرير مؤامرات وأوهام الكيان الصهيوني وأعداء العراق الموحد“.

وطالب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في الثالث من تموز/ يوليو، من برلمان الإقليم، تشكيل لجنة لتنظيم استفتاء شعبي على الاستقلال عن العراق، مؤكدا أن المادة 140 من الدستور العراقي قد ”أنجزت“ بدخول قوات البيشمركة الكردية إلى المناطق المختلف عليها.

وكانت عدد من قيادات ائتلاف القوى السنية وشخصيات عشائرية طالبت بإنشاء إقليم سني، كرد فعل على استمرار نهج حكومة نوري المالكي تجاههم من إقصاء وتهميش, بالإضافة إلى سياسة التفرد بالسلطة, معتبرين أن فكرة إنشاء إقليم سني بدأت تلقى قبولا واسعا بين السنة, بعد أن كانوا أول الرافضين لها منذ تغيير نظام صدام حسين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com