واشنطن: التحالف باق في سوريا رغم إعلان الروس نية الانسحاب
واشنطن: التحالف باق في سوريا رغم إعلان الروس نية الانسحابواشنطن: التحالف باق في سوريا رغم إعلان الروس نية الانسحاب

واشنطن: التحالف باق في سوريا رغم إعلان الروس نية الانسحاب

أكدت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا لم تنته بعد، مشيرة إلى أن بقاءه هناك لا علاقة له ببقاء أو انسحاب القوات الروسية من البلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها متحدثة الوزارة الأمريكية، هيذر ناورت، خلال الموجز الصحفي الذي عقدته من مقر الوزارة بواشنطن.

وفي رد على سؤال صحفي عن رأيها حول إعلان روسيا انسحابها من الأراضي السورية، قالت ناورت "لا استطيع الحديث عن تحركات روسية مزعومة، لذا علي أن أحيلك إلى الحكومة الروسية بهذا الخصوص".

وتابعت في السياق ذاته "قد تعتقد روسيا أن عملها في سوريا انتهى، لكن مهمتنا في سوريا لم تنته بعد".

واستطردت "وأنا أعني هنا التحالف بأكمله، فلا يزال هناك جيوب لداعش، ولازال البلد (سوريا) بحاجة إلى الاستقرار، ولقد تحدثنا (قبل قليل) عن إزالة الأنقاض والألغام".

وأفادت ناورت قائلة "إذا اختارت روسيا الانسحاب، فبكل تأكيد هذا الخيار عائد إليهم، لكننا سنواصل العمل عن طريق شركائنا لبث الاستقرار في البلاد".

والاثنين الماضي، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوامر بسحب وحدات بلاده العسكرية من سوريا.

وتطرقت ناورت في تصريحاتها لتقرير صحفي لمجلة "النيويوركر" اتهم إدارة الرئيس دونالد ترامب، بقبوله بقاء رأس النظام السوري، بشار الأسد في الحكم حتى الانتخابات السورية التي يفترض اجراؤها عام 2021.

وقالت المتحدثة في الرد على التقرير "نحن لم نقبل بأي شيء من هذا القبيل، فهذا الأمر (بقاء الأسد أو رحيله) لا تقرره الولايات المتحدة، بل الشعب السوري".

وشددت على أن بلادها "لا تزال ملتزمة بعملية جنيف، نحن نعتقد أن مستقبل سوريا يجب ألا يشمل بشار الأسد، لكن هذا الأمر في النهاية، عائد للشعب السوري".

ولفتت إلى أن "روسيا قالت، إنها ستساعد على مشاركة النظام في عملية جنيف، ولقد أوفوا بجزء من ذلك، لكنهم اختاروا المغادرة فيما بقيت المعارضة (في جنيف)".

واثنت متحدثة الخارجية الأمريكية على بقاء المعارضة ضمن محادثات جنيف، واصفة الأمر بأنه "جيد جدًا".

وأعربت عن أملها في استمرار الروس بمحاولة إشراك النظام في مباحثات جنيف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com