كردستان تبدأ بترسيم حدود الدولة الكردية

كردستان تبدأ بترسيم حدود الدولة الكردية

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلن قيادي في قوات ”البيشمركة“ الكردية، بأن حكومة إقليم كردستان أرسلت سيارات محملة بحفارات توجهت من الإقليم إلى عدد من المناطق المختلف عليها في محافظة نينوى لترسيم حدود الدولة الكردية.

وقال القيادي في حديث لشبكة ”إرم“، إن ”قوات البيشمركة الكردية تتحدث عن وجود أوامر من السلطات العليا في الإقليم تقضي بتوجه عدد كبير من الحفارات وتحت حماية أمنية مشددة نحو المناطق المختلف عليها في محافظة نينوى“.

وأضاف أن تلك الحفارات وصلت إلى أقضية سنجار والحمدانية وزمار في محافظة نينوى وبدأت العمل فعليا في حفر خنادق حول تلك المناطق بغية عزلها عن المحافظة بشكل نهائي.

وتعد أقضية سنجار والحمدانية وزمار من ضمن المناطق المشمولة وفق المادة 140 في الدستور العراقي والمختلف عليها إداريا بين الحكومة المركزية والإقليم.

وطلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الخميس، من برلمان الإقليم، تشكيل لجنة لتنظيم استفتاء شعبي على الاستقلال عن العراق.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الجمعة، إن المادة 140 من الدستور العراقي قد ”أنجزت“ بدخول قوات ”البيشمركة“ الكردية إلى المناطق المختلف عليها عقب انسحاب قطعات الجيش والشرطة منها.

وأعلن بارزاني في 29 حزيران/ يونيو الماضي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده، في أربيل مع وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أن دخول قوات ”البيشمركة“ الكردية إلى محافظة كركوك أنهى المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بالمناطق المختلف عليها، مبينا أن ”البيشمركة“ تركزت في المناطق المختلف عليها وفق المادة 140 من الدستور بعد انسحاب قطعات الجيش والشرطة منها وسيطرة عناصر تنظيم ”داعش“ عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة