التحالف الوطني يرشح المالكي لرئاسة الحكومة

التحالف الوطني يرشح المالكي لرئاسة الحكومة

المصدر: إرم - بغداد من محمد وذاح

كشفت مصادر من داخل التحالف الوطني الشيعي، الجمعة، أن التحالف توصل إلى اتفاق نهائي لترشيح نوري المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة.

وأوضح المصدر لشبكة ”إرم“، أن ”كتلة الأحرار التي يتزعمها رجل الدين الشاب مقتدى الصدر التي أبدت تحفظها على هذا الترشيح ”.

وأضاف المصدر أن ”كتلة الأحرار أكدت أنها لن تصوت له داخل البرلمان ولن تخرج عن التحالف الوطني حتى يبقى الكتلة الأكبر وأنها ستحترم قرار مكوناته“.

ولفت المصدر إلى أن ”الاتفاق الذي جرى ليلية أمس بين كتل الائتلاف الوطني نص بصيغته النهائية على تولي المالكي رئاسة الحكومة وحسين الشهرستاني نائبا أول لرئيس الجمهورية، فيما ستحصل كتلة المواطن على منصب نائب رئيس البرلمان والذي سيسند للشيخ همام حمودي ونائب رئيس الوزراء لبيان جبر ووزير النفط لابراهيم بحر العلوم على أن تمنح كتلة الأحرار وزارات خدمية“.

وفي غضون ذلك، أكد المصدر أن ”التحالف الكردستاني حسم موضوع مرشحه لرئاسة الجمهورية ورشح الدكتور نجم الدين كريم، فيما رشح اتحاد القوى الوطنية سيلم الجبوري لرئاسة البرلمان“.

وكان تيار الاصلاح الوطني الذي يتزعمه ابراهيم الجعفري قد أعلن في وقت سابق أن التحالف لم يتفق على مرشح لرئاسة الوزراء معلنا أن ائتلاف دولة القانون متمسك بمرشحه نوري كامل المالكي مع رفض التيار الصدري والمجلس الأعلى لتوليه الولاية الثالثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com