دي ميستورا يلتقي وفدي النظام والمعارضة السوريين في جنيف

دي ميستورا يلتقي وفدي النظام والمعارضة السوريين في جنيف

المصدر: الأناضول

يلتقي المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الإثنين، وفدي النظام والمعارضة على التوالي، ضمن الجولة الثانية لمؤتمر ”جنيف8“.

وبناء على لقاء دي ميستورا بوفد النظام، سيتم تحديد شكل اللقاءات المقبلة، إن كانت على شكل لقاء الغرفتين، أي كل وفد في غرفة، ويتنقل دي ميستورا بينهما، أو لقاءات منفصلة غير مباشرة أو لقاءات مباشرة.

وعاد وفد النظام السوري إلى جنيف، أمس، لاستئناف المشاركة في اجتماعات ”جنيف 8“ بعد توقفها لأيام؛ بسبب مغادرته إلى دمشق.

وبحسب المكتب الإعلامي لدي ميستورا، فإن: ”اللقاءات سيشهدها المقر الأممي بين المبعوث الخاص والوفود المشاركة، حيث سيكون اللقاء الأول عند الساعة 10:00 ت.غ، وهو لقاء غالبًا مع وفد النظام، فيما أعلنت المعارضة أن لقاءها مع دي ميستورا، سيكون بعد الظهر عند الساعة 14:30ت.غ“.

وينتظر أن يتم استمرار مناقشة ورقة المبادئ الأساسية الـ12، التي قدمها دي ميستورا للطرفين، فضلًا عن السلات الأربع، التي تشكل أجندة المفاوضات، وهي الحكم الانتقالي والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، مع التركيز على سلتي الدستور والانتخابات.

وفي وقت سابق اليوم، قال هادي البحرة، عضو هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية في جنيف8، إن: ”المعارضة مستعدة لمفاوضات مباشرة جدية مع النظام، بعد وصول وفده أمس للاستمرار في المؤتمر، للتوصل إلى الانتقال السياسي في البلاد“.

وأفاد البحرة بأن: ”الأهم في مواضيع المفاوضات في إطار سلة الانتقال السياسي، هو الصلاحيات التنفيذية الممنوحة للجهة التنفيذية، بغض النظر عن المسمى لها“.

وردًا على سؤال حول استعداد المعارضة لمفاوضات مباشرة مع النظام، قال البحرة إن: ”وفد المعارضة جاء مستعدًا لعملية مفاوضات جدية مباشرة“.

وانطلقت الجولة الأولى من ”جنيف8“ في الـ28 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، واستمرت أربعة أيام ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تستأنف، الأسبوع الماضي، بلقاءات بين المعارضة والفريق الأممي فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com